أفضلیة امیرالمؤمنین عند الصحابة و التابعین و غیرهم
-
معرفی اثر:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على سيّدنا ونبيّنا أبي القاسم محمّد وعلى آله الطيّبين الطاهرين المعصومين ولعنة الله على أعدائهم أجمعين.
أمّا بعد، فإنّ من الواضحات الدينية التي لا تحتاج إلى دليل وحجّة إنّ مولانا الإمام عليّ بن أبي طالب أمير المؤمنين عليه أفضل صلوات المصلّين هو أفضل الناس علماً وإيماناً وعملاً بعد النبيّ(صلی الله عليه وآله) من جميع البشر حتّى من سائر الأنبياء وذلك أنّه عندما نعتقد أنّه بأمر من الله تبارك وتعالى قد عُيّن وصيّاً للنبيّ الخاتم، فنفس هذه الوصاية من أقوى الحجج والأدلّة على كونه أفضل من غيره، وبهذه الحقيقة ندرك أنّه كيف صار نفس النبيّ حسب ما ورد في آية المباهلة كما أنّا عند التوجّه إلى مبدأ وجوده وخلقته يجب أن نصرّح بأنّه لا يمكن أن يختلف بين النبيّ(صلی الله عليه وآله) وبين أميرالمؤمنين من جهة الخلقة بل اللازم أن يكون خلقته من نفس مبدأ الخلقة في النبيّ كما ورد عنه(صلی الله عليه وآله) (أنا وعليّ من نور واحد) فالذي يكون وصيّاً للنبيّ الخاتم الذي هو أشرف الموجودات عند الله تبارك وتعالى وهو العقل الأوّل والنور الساطع من الله تبارك وتعالى. لابدّ وأن يكون مسانخاً للنبيّ الأعظم في الكمالات الروحية والإيمانية والعلمية، فالوصي للنبيّ(صلی الله عليه وآله) يصلح أن يكون مدينة لعلمه، وأهلية معية القرآن والحقّ، على حدّ يكون كما ورد في الحديث (عليّ مع الحقّ والحقّ مع عليّ) و (عليّ مع القرآن والقرآن مع عليّ).
وأيضاً الباحث القرآني يرى أنّ الآيات الكثيرة الواردة في شأنه(عليه السلام) لا تجعل ريباً وشكّاً في أفضليته على الناس بل على جميع الأنبياء غير النبيّ(صلی الله عليه وآله) فإنّ الذي عنده علم الكتاب هو علي(عليه السلام) وأولاده المعصومون فعندهم علم جميع الكتب السماوية لا سيّما القرآن الكريم، فهو محيط بجميع الآيات الشريفة بأبعادها الوسيعة من شأن النزول والخصوصيات والقيود وسائر ما يتوقّف عليه فهم الآية. فهو الذي قرأ النبيّ(صلی الله عليه وآله) عليه كلّ آية وبيّن له ظاهرها وباطنها وفتح له ألف باب من العلم يفتح من كلّ باب ألف باب ومن أجل هذا صار واجداً بمصحف يسمّى بمصحف علي(عليه السلام) فنفس الواجدية لهذا المصحف من الأدلّة على أنّه(عليه السلام) هو الشخص الوحيد الذي كان مؤهلاً لذلك، ولم يكن غيره صالحاً لهذا المنصب المهمّ فهذا أيضاً كاف في أفضليته. كما أنّ الخطب والكلمات التي وردت في نهج البلاغة تعد من الأدلّة الواضحة والساطعة على أفضليّته، ولا شكّ عند الجميع أنّ كتاب (نهج البلاغة) يكون تلواً للقرآن الكريم وحاكياً عن سعة علمه وعمق عقله وشدّة إيمانه وقوّة يقينه وصفاء روحه، وبالجملة لا يسعنا أن نصل إلى سواحل بحار مناقبه وفضائله أو إلى أعماقه لكشف الدرر منه ولابدّ للمحقّقين أن يكشفوا النقاب عن هذه الكنوز.
وهذا الكتاب الذي بين أيديكم هو من جهود أنامل العلاّمة المحقّق الفذّ الشيخ محمّد جعفر الطبسي دامت بركاته الذي هو من أعلام الشيعة في العصر الحاضر فهو قد حاول الكشف عن هذا الستار وبحمد الله تبارك وتعالى قد وفّق في هذا العمل بشكل عال، وبيّن جميع الأدلّة على الأفضليّة بنحو واف فنشكره على هذا العمل الصالح، وكما نشكر مدير مركز فقه الأئمّة الأطهار(عليهم السلام) حجّة الإسلام والمسلمين الشيخ محمّدرضا الفاضل الكاشاني دامت بركاته ومن سائر المحقّقين في هذا المركز الذي أسّسه المرجع الكبير الولائي آية الله العظمى الشيخ محمّد الفاضل اللنكراني(قدسسره) فكان من حماة الولاية جدّاً وصرف عمره في العلم والفقه والتقوى والسياسة وإحياء أمر الأئمّة(عليهم السلام) خصوصاً إحياء عزاء الزهراء عليهاالسلام حشره الله مع علي وفاطمة والحسن والحسين(عليهم السلام) .
مركز فقه الأئمّة الأطهار(عليهم السلام)
محمّد جواد الفاضل اللنكراني
15 شعبان المعظم 1439ق
يوم ميلاد القائم (عجّل الله تعالى فرجه الشريف) -
فهرست مطالب:
تقديم 9 الصحابة 29 أبو أيّوب الأنصاري 31 أبو سعيد الخُدري 32 أبو الحمراء وإسمه هلال بن الحارث 33 أبوذر الغفّاري 34 أبوليلى الأنصاري 36 أبو هريرة 37 أسعد بن زرارة 49 أسماء بنت عميس 50 أمّ سلمة زوج النبيّ(صلی الله عليه وآله) 51 أمّ سُلَيم بنت ملحان 54 البراء بن عازب 55 بُرَيدة بن الحُصَيب 57 جابر بن سمرة 58 جابر بن عبد الله الأنصاري 60 جرير بن عبد الله البَجَلّي 61 حذيفة بن اليمان 62 خباب بن الأرت 65 ذؤيب بن حلحلة الكعبي 65 زاذان الكوفي 66 زيد بن وهب الكوفيّ 67 زيد بن أرقم) 69 سعد بن أبي وقّاص 71 سعيد بن زيد العدويّ 73 سفينة أبو عبد الرحمن 75 سلمان الفارسي 76 سلمة بن الأكوع 77 سهل بن سعد الساعدي 78 شُرَيح بن هاني الكوفي 79 عامر بن واثلة الكنانيّ 82 عائشه بنت أبي بكر 83 عبد الله بن أبي عيّاش بن أبي ربيعة 91 عبد الله بن أسعد بن زرارة 92 عبد الله بن عبّاس 92 عبد الله بن مسعود 95 عبدالرحمان بن عوف 96 عبدالرحمن بن عثمان 97 عبد الله بن أبي أوفى علقمة بن خالد الأسلميّ 100 عبد الله بن شدّاد المدني 102 عبد الله بن عُكَيم الجُهَنيّ 104 عبد الله بن عمر العدويّ 104 عبد الله بن عمرو بن العاص 113 عدي بن حاتم 118 عمرو بن مرّة الكوفي 119 عمرو بن ميمون الكوفيّ 120 قبيصة بن ذؤيب 122 ليلى الغفارية 124 محمّد بن عمرو بن حزم الأنصاري 125 مسروق بن الأجدع 126 معاذ بن جبل الخزرجي 128 معاوية بن أبي سفيان 129 معاوية بن حيدة القشيري 133 معقل بن يسارالبصري 134 المقداد بن عمرو الكنديّ 135 هاني بن يزيد 136 التابعين 137 القرن الأوّل والثاني 137 أبان بن تغلب الكوفي 139 إبراهيم بن أبي يحيى الأسلميّ 141 إبراهيم بن عبد الأعلى 143 أبو إسحاق السُّبيعيّ 144 أبوبكر بن عيّاش 146 أبو راشد الحُبرانيّ الدّمشقيّ 148 أبو ربيعة الأيادي 149 أبو الزُّبير الأسدي 150 أبو سلمة بن عبد الرحمن القُرشيّ 151 أسباط بن محمّد الكوفي 154 أبو قلابة الجَرمي البصريّ 157 أبو مريم الثقفي المدائني 158 أبو صادق الأزدي 159 أبو هاشم الرّمانيّ الواسطيّ 161 إسحاق بن عبدالله الأنصاري 162 إسحاق بن يوسف الأزرق 164 إسرائيل بن يونس 166 إسماعيل بن عبد الرحمان السُّدي 168 اسماعيل بن أبي خالد البَجَلّي 170 الأصبغ بن نُباته 172 اُمّ موسى إسمها حبيبة 173 بكر بن سوادة المصريّ 174 بكر بن عمرو أبو الصّديق الناجي 175 بهَز بن حكيم 178 تليد بن سليمان المحاربي 179 ثابت بن أسلم 180 ثور بن يزيد الحمّصي 182 جابر بن يزيد الجُعفيّ 183 جرير الضَّبيّ 185 جعفر بن زياد الأحمر 187 جعفر بن سليمان البصريّ 189 حاتم بن إسماعيل الكوفيّ 192 حارثة بن مضّرب العبدي 193 حبّة بن جُوَين الكوفي 196 حبيب بن أبي ثابت 197 حسّان بن إبراهيم الكرمانيّ 200 الحسن بن أبي الحسن البصريّ 203 الحسن بن صالح بن حي 205 الحكم بن عتيبة 208 حكيم بن معاوية البصري 210 حمران بن أعين 211 حُمَيد بن أبي حُمَيد الطويل 212 حنش بن المعتمر 214 حيوة بن شُرَيح 215 حُيَيّ بن عبد الله المعافريّ 216 خالد بن الحارث البصريّ 218 خالد بن معدان 219 خالد بن مهران البصري 221 خثيمة بن عبد الرحمن الجُعفي 222 خُصيف بن عبد الرحمن الحرانيّ 225 خُليد بن دعلج السّدوسيّ 226 داود بن أبي عوف 229 داود بن علي الهاشميّ 230 رجاء بن ربيعة السّعدي 232 رقبة بن مصقلة 233 زُبَيد بن الحارث النخعيّ 235 الزُّبير بن عديّ 236 زرّ بن حُبيش 239 زهير بن محمّد المروزي الخرقي 240 زياد بن المنذر 241 زيد بن أبي أُنيسة 243 زيد بن يثيع 244 زيد بن عليّ الهاشميّ العلويّ الشهيد 245 زيد العمّيّ البصريّ 246 سالم بن أبي الجعد الكوفي 248 سالم بن عبد الله المدنيّ 250 سعد 251 سعد بن عبيدة السُّلميِّ 252 سعيد بن أبان بن سعيد بن العاص الأُمويّ 253 سعيد بن علاقة 254 سعيد بن عمرو بن سعيد الأموي 255 سعيد بن فيروز 256 سعيد بن المسيّب 258 سفيان بن سعيد الثوري 260 سفيان بن عيينة 266 سلمة بن دينار 269 سلمة بن كُهيل 271 سليمان بن بُرَيدة 273 سليمان بن بلال المدنيّ 275 سليمان بن حيّان الأزدي 276 سليمان بن طرخان 278 سليمان بن مهران الأعمش 280 سماك بن حرب 282 سهيل بن أبي صالح 284 سويد بن غفلة 287 شُرحَبيل بن مدرك 290 شريك بن عبد الله النخعي 290 الشعبي 293 شقيق بن أبي عبد الله الكوفي 295 شقيق بن سلمة 296 شهر بن حوشب 297 الضحّاك بن مزاحم 299 طاووس بن كيسان 301 طلحة بن يزيد الأنصاريّ 302 ظالم بن عمرو الدؤلي 304 عائشة بنت سعد 305 عاصم بن سليمان الأحول 307 عاصم بن ضمرة السّلوليّ 308 عامر بن سعد 309 عبّاد بن عبد الله الأسدي 311 عباية بن ربعي 313 عبد الأعلى بن عبد الله المدنيّ 315 عبد خير بن يزيد الهمذانيّ 316 عبد الرحمن بن أبي ليلى 316 عبد الرحمن بن أبي نُعم 318 عبد الرحمن بن آدم 319 عبد الرحمن بن بهمان 319 عبد الرحمن بن عسيلة الصَّنابحيُّ 321 عبد الرحمن بن هرمز المدنيّ 324 عبد الرحمن بن يزيد النخعيّ 325 عبد السلام بن حرب الكوفي 327 عبد العزيز الدراورديّ المدنيّ 328 عبد الكريم بن مالك 330 عبد الله بن أبي نُجَيح 331 عبد الله بن بُرَيدة المروزيّ 334 عبد الله بن جعفر المدنيّ 335 عبد الله بن الحارث الهاشميّ 336 عبد الله بن شُبرُمة 338 عبد الله بن عبد الله بن أويس الأصبحيّ 339 عبد الله بن عُبَيدة الرَّبذي 340 عبد الله بن شدّاد 342 عبد الله بن طاووس 344 عبيد الله بن عبد الله بن عتبة 345 عبد الله بن عثمان بن خيثم المكّي 346 عبد الله بن المبارك 350 عبد الله بن محمّد بن عقيل 352 عبد الله بن نجيّ 353 عبد الله بن لهيعة 353 عبد الله بن نمير 355 عبد الله بن يزيد الحُبُليّ 356 عبد الله بن هبيرة 359 عبد الله بن وهب 361 عبد الملك بن أبي سليمان 362 عبد الملك بن عمير 364 عبيد الله بن عمرو الأسدي 365 عبيدة بن ربيعة 367 عدي بن ثابت 368 عروة بن الزُّبير 369 عطاء بن أبي رباح 370 عطيّة بن سعد العوفي 373 علقمة بن قيس 376 علقمة بن وقّاص 378 عليّ بن بذيمة 379 عليّ بن زيد البصريّ 381 عليّ بن عبد الله بن عبّاس 384 عليّ بن غُراب 386 عليّ بن مسهر 388 عليّ بن هاشم الكوفي 389 عمّار بن أبي عمّار المكّي 390 عمّار بن معاوية الدُّهنيّ 392 عُمارة بن جُوين العبدي 392 عمر بن عبد العزيز 394 عمر بن المثنّى 396 عمرو بن ثابت البكري 396 عمرو بن حُبشي 399 عمرو بن دينار البصري 399 عمرو بن الهيثم البصري 400 عمير بن سعيد الكوفي 402 العوّام بن حوشب 403 عوف بن أبي جميلة 404 عيسى بن عمر الهمذانيّ الكوفيّ 405 فاطمة بنت عليّ(عليه السلام) 408 فطر بن خليفة 408 قيس بن الربيع 410 ليث بن أبي سُلَيم 411 مالك بن الحارث المعروف بالأشتر 412 مجاهد بن جبر 413 محمّد بن إسحاق 414 محمّد بن حازم 420 محمّد بن سلمة 422 محمّد بن طلحة 424 محمّد بن الفضيل 425 محمّد بن كعب القرظي 426 محمّد بن المنكدر 429 مسعود بن مالك 431 مسكين بن بكير 432 مسلم بن صُبَيح أبو الضُّحى 434 مصعب بن سعد 435 مطر بن ميمون 436 مطرف بن عبد الله العامري 439 مطرّف بن طريف 443 مطر الورّاق الخراساني 444 المطلّب بن زياد 445 المطّلب بن عبد الله المدنيّ 446 معاذ بن معاذ البصري 447 معاذة بنت عبد الله العدويّة 449 معاوية بن عمّار الدُّهني 450 معتمر بن سليمان البصري 451 معروف بن خرّبوذ 452 معمر بن راشد 454 مغيرة بن مقسم الكوفي 456 منصور بن عبد الرحمن المكّي 457 المنهال بن عمرو الأسدي 458 موسى بن عبيدة الرَّبذي 461 موسى بن مسلم الحِزاميّ 463 ميمون أبو خلف 465 منيا بن أبي مينا القرشي 466 نافع القرشي 468 نجيّ الحضرميّ الكوفيّ 470 هاشم بن البريد الكوفي 471 هاني بن هاني الكوفي 473 هبيرة بن يريم 474 هشام بن حسّان الأزدمي 475 هشام بن سعد 476 هشام بن عروة 478 همّام بن نافع 479 الهيثم بن حبيب الصِّيرفيّ 480 الوضّاح بن عبد الله اليشكري 481 وكيع بن الجرّاح 483 الوليد بن رباح 484 وهيب بن خالد بن عجلان 485 يحيى بن سعيد العطّار 488 يحيى بن سعيد الأنصاري 488 يحيى بن سَلَمة 492 يحيى بن عقيل البصري 493 يحيى بن يمان 494 يزيد بن أبي عُبَيد الأسلمي 496 يزيد بن حميد الضُّبعيّ 497 يزيد الرَّشك وهو يزيد بن أبي يزيد 499 يزيد بن رومان الأسدي 500 يزيد بن زُريع 502 يزيد بن عطاء الكّنديّ 503 يزيد بن كيسان 505 يعقوب بن عبد الرحمن المدنيّ 506 يوسف بن صُهَيب 509 يوسف بن يعقوب المنكدريّ 510 يونس بن بُكَير 512 يونس بن عُبَيد البصري 513 يونس بن ميسرة 515 القرن الثالث 519 إبراهيم بن أبي داود الصُّوريّ 521 إبراهيم بن أبي طالب 522 إبراهيم بن إسحاق الحربي 523 إبراهيم بن بشار الرَّماديّ 525 إبراهيم بن الحجّاج 526 إبراهيم بن الحسين الكسائي 527 إبراهيم بن سعيد البغدادي 528 إبراهيم بن عبدالله الكوفي 530 أبو بلج الفزاريُ الواسطي 531 أبو حاتم الرازي 533 أحمد بن الأزهر العبديّ 536 أبو الوليد الطيالسي 537 أحمد بن حازم بن محمّد الكوفي 539 أحمد بن حرب الطائفي 540 أحمد بن سليمان الرُّهاوي 541 أحمد بن سنان 543 أحمد بن عبدالله العجلي 544 أحمد بن عثمان الأودي 545 أحمد بن عمرو البصري 547 أحمد بن الفرات الرازي 549 أحمد بن محمّد بن سعيد الهمذاني 550 أحمد بن المقدام البصري 552 أحمد بن موسى الحمّار 553 أحمد بن يونس الكوفي 553 أحوص بن جوّاب الضّبيّ 554 الأزرق بن عليّ 555 إسحاق بن إبراهيم الصنعاني 557 إسحاق بن أبي إسرائيل 557 إسحاق بن الحسن الحربي 559 أسلم بن سهل الواسطيّ 560 الحسين بن محمّد القتباني 561 إسماعيل بن أبان الوّراق 562 إسماعيل بن إسحاق البصري 566 الأسود بن عامر الشّامي 567 بشر بن موسى الأسدي 568 جعفر بن عون 570 جعفر بن محمّد الصائغ 571 الحسن بن حمّاد الحضرمي البغدادي 572 الحسن بن سلاّم السوّاق 572 الحسن بن عليل العنزي البصري 576 الحسن بن عمربن شقيق البصري 577 الحسين بن الحسن الأشقر 579 الحسين بن حريث المروزي 581 الحسين بن فهم البغدادي 582 حفص بن عمر المهرقانىُّ 584 حمّاد بن أُسامة الكوفي 586 حنبل بن إسحاق بن هلال 587 داود بن معمر القرشي 588 زياد بن أيّوب 590 سريج بن يونس المروزي 591 سعيد بن منصور البلخيّ 592 سفيان بن وكيع 594 سُكين بن عبدالعزيز العبديّ 595 سلمة بن شبيب النسائي 596 سهل بن ز نحلة الرازي 599 سويد بن سعيد الأنباري 600 شبابة بن سوّار 603 ضراربن صُرَد التّيميّ 603 ضمرة بن ربيعة 606 عبادة بن زياد الأسديّ 608 عبّاس بن محمّد الدّوريّ البغداديّ 609 عبدالأعلى بن واصل 610 عبدالرحمن بن المبارك 613 عبدالرحمن محمّد البغدادي 615 عبدالرزّاق بن همّام 619 عبّاد بن يعقوب الرواجنيّ 623 عبدالعزيز بن الخطّاب البصريّ 627 عبدالله بن أحمد بن محمّد بن حنبل 629 عبدالله بن الحسن الحرانيّ 631 عبدالله بن روح 632 عبدالله بن الزّبير الأسديّ الحميديّ الكوفىّ 633 عبدالله بن سعيد الكنديّ 634 عبدالله بن عطاء الطائفيّ المكّي 636 عبدالله بن المثّنى الأنصاري 637 عبدالله بن محمّد بن أبي شيبة 639 عبدالله بن هاشم 640 عُبَيد بن غنّام النخعيّ 642 عبيد الله بن عمر القواريري 642 عثمان بن أبي شيبة الكوفي 644 عثمان بن زفر الكوفيّ 647 عُقبة بن مُكَرم الهلالي 649 عليّ بن سعيد الرازي 650 عليّ بن قادم الكوفيّ 651 عليّ بن المدينىّ 653 عليّ بن المنذر الأودىّ 655 عمرو بن حمّاد القنّاد الكوفيّ 657 عمر بن عبد الرحمن الكوفيّ 659 عون بن سلاّم القرشيّ 661 عيسى بن محمّد الرّملي 662 الفضل بن دُكَين 663 قبيصة بن عقبة الكوفيّ 665 كامل بن طلحة البصريّ 667 محمّد بن إبراهيم البغدادي 669 محمّد بن أيّوب الرّازيّ 670 محمّد بن حيّان المازنيّ 671 محمّد بن رزيق بن جامع المصريّ 672 محمّد بن سعد البغداديّ 673 محمّد بن سليمان البغداديّ 674 محمّد بن سليمان الواسطيّ 675 محمّد بن عبدالله بن نمير 676 محمّد بن عبد الملك بن أبي الشوارب 677 محمّد بن عبد الملك الدقيقيّ 678 محمّد بن عثمان الورّاق 679 محمّد بن عليّ بن الحسن العبديّ 680 محمّد بن غالب الّتمتام 681 محمّد بن المتوكّل العسقلانيّ 682 محمّد بن مصفّى الحمصيّ 684 محمّد بن منصور الطوسيّ 686 محمّد بن وهب بن عمر بن أبي كريمة 687 محمّد بن يحيى 688 محمّد بن يزيد القزويني 691 محمّد بن يونس الكديمي 692 معاوية بن عمر البغداديّ 693 معاوية بن هشام القصّار 694 المنجاب بن الحارث الكوفيّ 695 موسى بن هارون البزّاز 697 النضر بن شميل البصريّ 698 هشام بن عمّار السّلميّ 699 هشام بن يونس التميميّ 704 هوذة بن خليفة 706 وهب بن بقيّة الواسطيّ 707 يحيى بن أبي بكر العبدي 711 يحيى بن إسحاق السلحيني 712 يحيى بن حسّان البكريّ 713 يحيى بن حمّاد البصري 715 يحيى بن يحيى المنقريّ 717 هدبة بن خالد 720 يحيى بن يزيد المراديّ 722 يزيد بن سنان البصري 723 يعقوب بن سفيان 724 يوسف بن عديّ الكوفيّ 725 يوسف بن عيسى المروزيّ 727 يوسف بن موسى القطّان 728 القرن الرابع 731 أحمد بن جعفر بن حمدان الحنبليّ 733 أحمد بن الحسن بن عبد الجّبار الصّغير 734 أحمد بن الخضر الشافعيّ 735 أحمد بن سلمان الحنبليّ 736 أحمد بن شُعَيب النسائي 737 أحمد بن عليّ بن المثّنى الموصلي 739 أحمد بن عمرو بن جابر الطّحان حدود 741 أحمد بن كامل البغدادي 741 أحمد بن محمّد بن عاصم الأصبهاني 743 أحمد بن محمّد القّطان البغداديّ 744 أحمد بن يوسف بن خلاّد العطّار 745 أسباط بن نصر الهمْذاني 746 إسحاق بن إبراهيم الوّراق 747 بشر بن محمّد النّيسابوريّ الفقيه 748 الحسن بن رشيق العسكريّ 749 الحسن بن رشيق العسكري 750 الحسن بن سفيان النسويّ 751 الحسين بن إسماعيل البغداديّ 752 الحسين بن هارون البغداديّ 755 الحسين بن يحيى القطّان 756 بكر بن أحمد الهاشميّ 756 حامد بن محمّد الهرويّ 758 حمزة بن القاسم البغداديّ 759 خثيمة بن سليمان القرشي 760 عبد الله بن إبراهيم البغداديّ 762 عبد الله بن صالح المصري 763 عبد الله بن الصَّغر السُّكري 765 عبد الله بن محمّد الاسفراييني 765 عبد الله بن محمّد البخاري الحنفي 766 عبد الله بن محمّد البربريّ البغداديّ 767 عبد الله بن محمّد بن جعفر بن حيّان 768 عبد الله بن محمّد بن عثمان الواسطي 770 عبيدالله بن عبدالرحمن الزهريّ 773 عبد الله بن إسحاق البغوي 774 عبد الله بن إسحاق المدائني 775 عبيدالله بن محمّد بن إسحاق البغداديّ 775 عثمان بن أحمد بن عبد الله البغداديّ 776 عبد الصَّمد بن محمّد البخاري 777 عبد الله بن محمّد الاسفراييني 778 عليّ بن سراج الحرشيّ 779 عليّ بن عبدالرحمان الكوفي 780 عليّ بن عمر بن أحمد البغداديّ 781 عليّ بن عمر الدارقطني 782 عليّ بن مبّشر الواسطيّ 785 عمر بن أيّوب السقطي البغدادي 786 عمر بن أحمد البغداديّ 787 عيسى بن عليّ البغداديّ 788 القاسم بن زكريا البغداديّ 789 القاسم بن الفضل الثققي 790 محمّد بن إبراهيم ابن المقرىء 792 محمّد بن إبراهيم بن نيروز الأنماطيّ 794 محمّد بن إبراهيم الهاشميّ 795 محمّد بن أحمد بن إبراهيم الأصبهاني 798 محمّد بن أحمد بن بالويه النيسابوريّ 799 محمّد بن أحمد البغداديّ الأثرم 800 محمّد بن أحمد بن محبوب المروزي 801 محمّد بن ادريس السامي السّرخسيّ أبولبيد 802 محمّد بن جرير الطبري 803 محمّد بن جعفر، أبوبكر البغداديّ 804 محمّد بن جعفر الأنباري 805 محمّد بن جعفر بن العبّاس النجّار 806 محمّد بن الحسن البغداديّ 806 محمّد بن الحسن النيسابوريّ 807 محمّد بن الحسن بن قتيبة 808 محمّد بن الحسين الآجري 809 محمّد بن الحسين الخثعميّ 810 محمّد بن الحسين القطّان 811 محمّد بن زنجويه النّيسابوريّ 811 محمّد بن طاهر البغداديّ 813 محمّد بن عبد الله الدّقاق 814 محمّد بن عبدالواحد البغداديّ 815 محمّد بن عليّ الشّيبانيّ الكوفيّ 817 محمّد بن عمر البغداديّ 818 محمّد بن عمر بن حفص الأصبهاني 819 محمّد بن القاسم بن زكريا المحاربّي 820 محمّد بن محمّد الباغندي 821 محمّد بن نوح الفارسيّ 823 محمّد بن هارون الحضرمي 824 محمّد بن المظفّر البغداديّ 824 محمّد بن يعقوب النّيسابوريّ 826 محمّد بن يوسف الشافعيّ 827 محمّد بن عبد الله البغداديّ، البزّاز 828 محمود بن محمّد الواسطي 830 المعافي بن زكريا الجريريّ 831 المفضّل بن صالح النّخّاس الكوفي 832 مكرم بن أحمد البغداديّ 833 الهيثم بن خلف البغدادي 834 يحيى بن آدم 835 يوسف بن يعقوب النّيسابوريّ 836 يوسف بن القاسم الميانجي 837 يحيى بن محمّد الهاشميّ 840 القرن الخامس 845 إبراهيم بن سعيد الحبّال 847 إبراهيم بن منصور الأصبهاني 849 ابن بيري 850 أحمدبن الحسين البيهقي 851 أحمدبن موسى بن مردويه: 853 أحمد بن عبدالصّمد الغورجىُّ 855 أحمد بن علي الشيرازي 856 أحمد بن محمّد بن أحمد البغدادي 858 أبوبكر أحمد بن عليّ البغدادي 858 أبو عمرو بن منده 860 أبو مسعود البَجَليّ 861 أبو نُعَيم الأصبهاني 862 إسماعيل بن مسعدة الجرجاني 865 ثابت بن بُندار 866 الحسن بن أبي طالب الخلاّل البغدادي 870 الحسين بن عبد الله البصري 871 الحسن بن عمرالأصبهاني 872 سليمان بن إبراهيم الأصبهاني 873 حمزة بن يوسف السُّهمي 874 عاصم بن الحسن العاصمي 875 عبد الرحمن بن علي النّيسابوريّ المزكيّ 876 عبد الجبار بن محمّد المرزبانيّ 877 عبد العزيز بن علي الأنماطي 879 عبد العزيز بن محمّد الهرويّ 880 عبد الله بن يحيى السُّكريّ 881 عبدوس بن عبد الله الهمذاني 881 عليّ بن أحمد البغدادىُّ الرزّاز 882 عليّ بن القاسم البصري 883 عليّ بن موسى السّمسار 884 القاسم بن جعفر الهاشمّي البصريّ 885 محمّد بن إبراهيم بن على العطّار 886 محمّد بن عبد الله بن حمدويه الحاكم النّيسابوري 887 محمّد بن عبد الرحمن النحوي 888 محمّد بن جعفر الّتميميّ الكوفيّ 890 محمّد بن عبدالباقي 890 محمّد بن عبد الله المشهور بابن ريذه 891 محمّد بن المظفّر الحموي الشافعيّ 893 محمّد بن محمّد البغدادي 893 محمود بن جعفر الكوسج 894 محمود بن القاسم الأزدي الهروي 895 منصور بن الحسين الأصبهاني 897 منصور بن الحسين النيسابوري 897 هلال بن جعفر المرزبان 898 طلحة بن عليّ الكتانيّ 901 أحمد بن محمود الثقفي 902 محمّد بن على الدَّجاجي البغدادي 904 عبدوس بن عبد الله الهمذاني 906 إسماعيل بن عليّ الرازي 907 عليّ بن عمر البغداديّ الحربيّ الشافعيّ 908 إبراهيم بن علي الشيرازي 910 محمّد بن عبد الله الرباطي 911 أحمد بن موسى الأصبهاني 912 القرن السادس 915 أحمد بن إسماعيل الشّافعي 917 أسعد بن أبي الفضائل العجلي 919 إسماعيل بن أحمدبن عمر البغدادي 920 إسماعيل بن الحسن السنجبستي 922 الحافظ ابن عساكر الدّمشقيّ 922 الحسن بن أحمد الحدّاد 924 الحسين بن الحسن بن محمّد الاسدي 926 الحسين بن عبد الملك الخلاّل 927 زاهر بن طاهر المستملي 928 شهردار بن شيرويه الدّيلمي 929 عبدالخالق بن أحمد 930 عبدالقادر بن محمّد اليوسفي 931 عبد الكريم بن حمزة الدّمشقي 932 عبد الله بن أحمد بن محمّد المروزي 933 عبدالمنعم بن عبدالكريم النّيسابوريّ 934 عبد الوهّاب بن المبارك البغدادي 935 عليّ بن المسلم السُّلميّ 936 عليّ بن عبد الواحد الدّينوري 937 محمّد بن عبد الباقي الدّوريّ 938 محمّد بن إسماعيل الطّرسوسيّ الحنبليّ 939 محمّد بن إسماعيل الفارسي 940 محمّد بن الحسين المزرفيّ 940 محمّد بن عليّ بن ميمون النّرسيّ 941 محمّد بن قاسم الشهرزوري 943 محمود بن أحمد الأصبهاني الشّافعيّ 943 محمود بن إسماعيل الاشقر الصّيرفي 944 محمود بن عمر الزمخشري 945 هبة الله بن سهل البسطامي السيّدي 946 هبة الله بن عبد الله البغدادي 947 القرن السّابع 949 أحمد بن عليّ البنّاء البغداديّ الحنبليّ 951 أحمد بن محمود الجوهري 952 الحسن بن أحمد الهمذاني العطّار 953 عبد الله بن رفاعه الشّافعيّ 954 الفهارس العامّة 959 فهرس الآيات الواردة 965 فهرس الموضوعات 975 -
مقدمه:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد للّه ربّ العالمين والصلاة والسلام على رسول ربّ العالمين محمّد المصطفى وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهّرهم تطهير ولعنة الله على أعدائهم من الآن إلى قيام يوم الدين.
من جملة المواضيع المهمّة أعلمية وأفضلية الإمام أميرالمؤمنين عليه أفضل الصلاة وأتمها، على الصّحابة بل على جميع الخلائق من الأوّلين والآخرين سوى رسول الله(صلی الله عليه وآله) .
وهذا الأمر نجده جليّا في القرآن الكريم حيث يقول: «فَقُلْ تَعالَوْا نَدْعُ ابناءَنا وابناءَكمْ ونِساءَنا ونِساءَكمْ وأَنْفُسَنا وأَنْفُسَكمْ...».
ولا شك أنّ المراد من «أنفسنا» في الآية الكريمة الإمام أميرالمؤمنين(عليه السلام)، هذا ما نجده في كلمات أعلام أهل السنّة:
1. قال الحاكم النّيسابوريّ الشافعيّ (ت 405): وعن أبي صالح عن ابن عبّاس في قوله عزّوجل: «فَقُلْ تَعالَوْا نَدْعُ ابناءَنا وابناءَكمْ ونِساءَنا ونِساءَكمْ» نزلت على رسول الله(صلی الله عليه وآله) وعليّ(عليه السلام) نفسه.
وجاء في طبع دار ابن حزم: وقد تواترت الأخبار في التفاسير عن عبد الله بن عبّاس... فقال(صلی الله عليه وآله): هؤلاء أبناؤنا ونساؤنا وأنفسنا.
2. وقال الكنجيّ الشافعيّ (ت 658): فدلّت الآية على أنّ نفس عليّ(عليه السلام) نفس النبيّ (صلى الله عليه وسلم).
3. وقال ابن طلحة الشافعيّ (ت 658): و «أنفسنا» هو عليّ(عليه السلام)، ويمتنع أن تكون نفس عليّ(عليه السلام) هي نفس النّبي(صلی الله عليه وآله) بعينها فيكون المراد من الآية المساواة بين نفسيهما، وهذا يقتضي أن تكون كلّ واحدة من النّفسين متّصفة بمثل جنس صفات الأخرى وإلاّ لما حصل التساوي بينهما فتكون نفس عليّ(عليه السلام) متّصفة بمثل صفات النفس النّبويّة الموصوفة بصفات الكمال جنسا، لكن ترك العمل بذلك في صفة النّبوّة، لإختصاصها بالنّبيّ، لاستحالة وجودها في غيره.
والمستفاد من هذه الكلمات أنّ نفس أميرالمؤمنين(عليه السلام) نفس النبيّ(صلی الله عليه وآله) ويستفاد من هذا التساوي أيضا أنّ كلّ صفة كانت في النبيّ(صلی الله عليه وآله) يلزم أن تكون في عليّ(عليه السلام) إلاّ ما أخرجه الدليل.
ولا شك في أعلمية وأفضلية النبيّ(صلی الله عليه وآله) على جميع الأنبياء والمخلوقين فكذلك نفسه يلزم أن يكون أفضل الخلق وإلاّ لم يصدق «أنفسنا» في حقّه(عليه السلام) .
وعلى صعيد الروايات المروية عن النبيّ(صلی الله عليه وآله) فإنّه(صلی الله عليه وآله) صرّح بأعلمية الإمام أمير المؤمنين(عليه السلام) في روايات عديدة نشير إلى بعضها:
1. قال(صلی الله عليه وآله): لينتهينّ بنو وليعة أو لأبعثنّ إليهم كنفسي، يمضي فيهم أمري، فيقتل المقاتلة ويسبيّ الذُّريّة.
2. روى الخوارزمي الحنفي (ت 568): بسنده عن أبي الزُّبير، عن جابر بن عبد الله الأنصاريّ قال: كنّا جلوسا عند رسول الله(صلی الله عليه وآله) إذ أقبل عليّ بن أبي طالب(عليه السلام) فلمّا نظر إليه النّبي(صلی الله عليه وآله) قال: قد أتاكم أخي.
ثمّ التفت إلى الكعبة فقال: وربّ هذه البنيّة إنّ هذا وشيعته هم الفائزون يوم القيامة، ثمّ أقبل علينا بوجهه فقال: أما والله إنّه أوّلكم إيمانا وأقومكم بأمر الله وأوفاكم بعهد الله وأقضاكم بحكم الله وأقسمكم بالسّويّة وأعدلكم في الرّعيّة وأعظمكم عند الله مزيّةً.
قال جابر: فأنزل الله «إِنَّ الَّذينَ آمَنُوا وعَمِلُوا الصَّالِحاتِ أُولئِك هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ» قال أصحاب النبيّ(صلی الله عليه وآله): إذا أقبل عليّ(عليه السلام) قالوا: قد جاء خير البريّة.
3. روى موفّق بن أحمد الخوارزميّ أيضا بسنده عن سليمان بن بُرَيدة عن أبيه قال: قال رسول الله(صلی الله عليه وآله): قم بنا يا أبا بُريدة نعود فاطمة، فلمّا أن دخلنا عليها أبصرت أباها، دمعت عيناها، قال: ما يبكيك يا بنتي؟ قالت: قلّة الطّعم وكثرة الهمّ وشدّة السُّقم، قال لها: أما والله ما عند الله خير ممّا ترغبين إليه.
يا فاطمة أما ترضين أنّ زوجُكِ خير أُمّتي أقدمهم سلما، وأكثرهم علما وأفضلهم حلما، والله إنّ ابنيك لسيدا شباب أهل الجنّة.
4. روى ابن عبد البر المالكي (ت 463): عن سلمان وأبي ذر والمقداد وخبّاب وجابر وأبي سعيد الخُدري وزيد بن أرقم: أنّ عليّ بن أبي طالب(عليه السلام) أوّل من أسلم وفضّله هؤلاء على غيره.
5. قال عدي بن حاتم (ت 68): والله لئن كان إلى العلم بالكتاب والسنّة إنّه لأعلم النّاس بهما، ولئن كان إلى الإسلام إنّه لأخو نبيّ الله والرأس في الإسلام، ولئن كان إلى العقول والنحائر إنّه لأشدّ النّاس عقلاً وأكرمهم غيرةً.
وعلى صعيد أقوال الصّحابة والتابعين فنجد ذلك كثيرا:
1. قال الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام) بعد استشهاد أبيه الإمام أميرالمؤمنين(عليه السلام): يا أيّها النّاس: قد فارقكم اليوم رجل لم يسبقه الأوّلون، ولن يُدركه الآخرون.
2. عبد الله بن مسعود الهُذليّ المكّي كان من خيار الصّحابة وهو ممّن عبّر عنه الذهبي بالإمام الحبر، فقيه الأُمّة، وكان من السابقين الأوّلين ومن النّجباء العالمين.
3. روى الخوارزميّ الحنفيّ بسنده المتّصل إلى زاذان، عن عبد الله بن مسعود قال: قرأت على رسول الله(صلی الله عليه وآله) سبعين سورة، وختمت القرآن على خير النّاس عليّ بن أبي طالب(عليه السلام).
4. وعن الخليفة أبي بكر قال: من سرّه أن ينظر إلى أعظم الناس منزلةً وأقربهم قرابةً، وأفضلهم دالّةً، وأعظمهم غنا عن رسول الله(صلی الله عليه وآله) فلينظر إلى هذا الطّالع.
5. من الذين أقرّ بأعلميته(عليه السلام) هو عطاء بن أبي رباح (ت 115) عبّر عن شخصيته الحافظ الذهبي بالإمام، شيخ الإسلام، مفتي الحرم. وأدرك مئتين من أصحاب رسول الله(صلی الله عليه وآله).
قال ابن عبد البرّ المالكي (ت 463) في الإستيعاب: وروى يحيى بن معين عن عبدة بن سليمان، عن عبد الملك بن سليمان قال: قلت لعطاء: أكان في أصحاب محمّد أعلم من علي؟ قال: لا والله، لا أعلمه.
وأمثال ذلك كثيرة في مصادر أهل السّنة لسنا بصدد إحصاء ذلك ويجد الباحث كلّها في كتابنا هذا.
كلام ابن حجر
قال أحمد بن عليّ بن حجر العسقلاني (ت 851) في ترجمة الإمام أمير المؤمنين(عليه السلام): كان من السّابقين الأوّلين، المرجّح أنّه أوّل من أسلم، وهو أحد العشرة، مات في رمضان سنة أربعين، وهو يومئذ أفضل الأحياء من بني آدم بالأرض بإجماع أهل السّنة.
ألقاب الرواة
يجد الباحث والمتتبّع في كتابنا هذا ألقاباً مهمّة جدّاً صدرت عن أئمّة الجرح والتعديل حول رواة الأحاديث المروية حول أعلمية الإمام أميرالمؤمنين(عليه السلام)، فرجّحنا استخراج بعضها من الكتاب وتقديمها للقرّاء الأعزّاء لكي يعلم منزلتهم الرفيعة بين المحدّثين وعلماء الجرح والتعديل، وأرباب الكتب السّتّة رووا عنهم في صحاحهم.
1. أدركت ثمانين رجلاً من أصحاب النبيّ(صلی الله عليه وآله) .
2. ولي قضاء البصرة.
3. ما رأيت أحدا أعلم منه.
4. فقيه فاضل.
5. ثقة مشهور.
6. كان من السّابقين الأوّلين.
7. وكان من النُّجباء العالمين.
8. وكان معدودا في أذكياء العلماء.
9. الإمام الحَبر.
10. فقيه الأمّة.
11. جائز الحديث.
12. كان يتشيّع، يكتب حديثه.
13. كان من شيعة الإمام عليّ(عليه السلام) .
14. وكان ثقة فيما ينقله، صادقا، عالما.
15. وكان فاضلاً صاحب سُنّة.
16. ثقة، ثبت.
17. صالح الحديث.
18. مقارب الحديث.
19. أفصح فقهاء عصره.
20. كان من أوعية العلم.
21. صدوق.
22. الإمام، العالم الكبير.
23. عالم أهل المدينة.
24. سيّد التابعين في زمانه.
25. من أجلّ التابعين.
26. كان المقدّم في الفتوى في دهره.
27. فقيه الفقهاء.
28. عالم العلماء.
29. من أجلّ التابعين.
30. وكان رجلاً عاقلاً.
31. محدّث العراق.
32. وكان من بحور العلم وأئمّة الحفظ.
33. وكان يختم القرآن كلّ ليلة.
34. وكان ثقة مأمونا رفيعا كثير الحديث، حجّة.
35. وكان ثقة حافظا عابدا.
36. يُكتب حديثه.
37. وكان أعلم بالقرآن.
38. صالح.
39. أحد العلماء الكبار.
40. ثقة، لا يُسأل عن مثله.
41. وكان ثقة كثير الحديث.
42. الفقيه، أحد الثقات.
43. وكان ثقة حجّة.
44. الإمام الثّبت الحافظ.
45. وكان متقناً للحديث.
46. وكان ركنا من الأركان.
47. ثقة، متقن، فقيه.
48. ثقة من أهل الخير.
49. من نجباء أصحاب محمّد(صلی الله عليه وآله) .
50. وكان أحد العُبّاد.
51. وكان رأسا في الزُّهد والصّدق والعلم والعمل قوّالاً بالحقّ لا تأخذه في الله لومة لائم.
52. كان من نُجباء السابقين.
53. وكان ثقة، ثبتا، فقيها.
54. و كان صاحب سُنّة واتّباع.
55. من مشاهير الصِّحابة.
56. هو أثبت الناس في إبراهيم.
57. شيخ المحدّثين.
58. مقبول.
59. الإمام، شيخ القُرّاء والمفسّرين.
60. ثقة، إمام في التفسير وفي العلم.
61. وكان غاليا في التشيّع.
62. وكان أعلمنا وأفقهنا.
63. كوفي ثقة.
64. وكان من أفاضل أهل الكوفة.
65. وكان مقدّم الصالحين.
66. وهو صالح فيما يرويه
67. وهو رأس الطبقة الرابعة.
68. وكان من أصدق الناس.
69. وكان من أوعية العلم مع الصّدق والتحرّي والورع والجلالة وحُسن التَّصنيف.
70. ما رأيت شاميّا أوثق منه.
71. صدوق صحيح، من الكبار.
72. هو علاّمة الإسلام.
73. وكان محدّث الكوفة.
74. وكان عالما بالفرائض.
75. الإمام، شيخ الإسلام، شيخ المقرئين والمحدّثين.
76. وهو معدود في أئمّة الفقه.
77. أدرك سبعين من أصحاب النبيّ(صلی الله عليه وآله) .
78. وكان من مشايخ الإسلام.
79. وكان من أوعية الحديث ومن مشايخ الإسلام.
80. ثقة، تُكُلّم فيه بلاحجّة.
81. الإمام، شيخ الإسلام، مفتي الحرم.
82. فاق أهل مكّة في الفتوي.
83. وكان من أحسن الناس صلاة.
84. السّيد الإمام.
85. الإمام الكبير والمجتهد الحافظ.
86. حافظ العصر.
87. قدوة المفسّرين والمحدّثين.
88. و هو حجّةً بالإجماع.
89. وكان عالما بالتفسير، وباختلاف العلماء.
90. قلّما تجد من يتقدّمه.
91. وصار مسند أهل الكوفة.
92. وكان من أفصح الناس.
93. وهو ثقة في الحديث.
94. وكان على قضاء الكوفة.
95. وكان أحد الفقهاء المجتهدين.
96. وكان مستقيم الحديث.
97. وكان لبيبا حازما من عقلاء الرجال وعبّادهم ونبلائهم.
98. سابق الفُرس إلى الإسلام.
99. وكان ثقة فقيها عالما، رفيعا، كثير الحديث.
100. وكان يُفضّل عليّا على أبي بكر وعمر.
101. وكان من كبار الفقهاء.
102. الحافظ الصّادق، أحد الأئمّة.
103. محدّث الديار المصرية.
104. وكان يُعدُّ من الأبدال.
105. كوفي ثقة مأمون ذكيّ.
106. من جُلّة مشايخ الكوفيين.
107. لم يكن بالكوفة أحفظ منه.
108. ثقة متقن.
109. وكان مقرىء الكوفة في زمانه بعد حمزة.
110. صدوق صحيح الكتاب.
111. وكان من معادن الصّدق.
112. وكان سيّد القرّاء.
113. وكان ذا علم وجلالة وصلاح.
114. وكان لا يُقدَّم عليه أحدا.
115. وكان من خيار الناس.
116. وكان من أئمّة الشيعة الكبار.
117. من أتقن أصحاب أبي إسحاق.
118. وكان من العلماء العاملين ومن جلّة التابعين، وهو ثقة حجّة بلا منازع.
119. وكان شيخ الكوفة وعالمها ومحدّثها.
120. وكان من مشاهير الصّحابة.
121. شيخ أهل البصرة.
122. أميرالمؤمنين في الحديث.
123. سيّد أهل زمانه عِلما وعملاً.
124. الإمام المشهور.
125. المحدّث.
126. ثقة ثقة.
127. أدرك مئتين من أصحاب رسول الله(صلی الله عليه وآله) .
128. العالم الحافظ البارع.
129. حافظ متقن.
130. ثقة عابد.
131. كان من بحر العلم وأئمّة الحفظ.
132. حجّة بالإجماع.
133. وكان من أئمّة الفقه.
134. كان مقدّما في طبقات النّاس، وكان معدودا في الفقهاء والشّعراء والمحدّثين والأشراف والفرسان والأمراء والدهاة والنُّحاة والحاضري الجواب والشيعة.
135. هو غاية في الإتقان والحفظ والزُّهد، حجّة.
136. ثقة ثبت، فيه تشيّع قليل.
137. السيّد الإمام.
138. وكان عفيفا، صارماَ، عاقلاً خيّرا.
139. وهو حسن الحديث شيعي.
140. وكان شيعيّا محترقا.
141. صحابي شهير.
142. وكان ذا علم وجلالة وصلاح.
143. كان من أعرب الناس، وكان ابن مسعود يسأله عن العربية.
144. إنّي لأرجو له الجّنة.
145. وكان يكتب المصاحف ويتقن ذلك.
146. الإمام الزاهد الصّادق.
147. من عُبّاد أهل البصرة ومتقنيهم، ممن لزم العبادة والعلم والورع ونصرة السّنة.
148. هو من شيعة أهل الكوفة.
149. اجتمعوا على توثيقه.
150. وكان أفقه الناس وأحسب الناس.
151. وكان شيخا عالم المدينة وتلميذ الفقهاء السبعة.
152. وكان من الأعلام ومن كبار العلماء.
153. وكان إمام مسجد الشيعة وقاصّهم.
154. وهو صدوق حجّة.
155. ما تزداد فيه كلّ يوم إلاّ بصيرة.
156. ثقة، فقيه، عالم، كثير الحديث.
157. ثقة، إمام في التفسير وفي العلم.
158. الإمام الحافظ.
159. كان من العلماء الصادقين.
160. لم يكن بدمشق في زمانه أفضل منه.
161. كان من أكمل الرّجال رأيا، وأسدّهم عقلاً.
162. كان ذا دين وعقل ولسان وبيان وفهم وذكاء وحزم.
163. وكان من وجوه الشيعة، ومن أكملهم عقلاً ورأيا.
164. وكان أحد الأئمّة الحفّاظ الأثبات.
165. خاتمة الحفّاظ.
166. من كبار الشافعية.
167. وكان فهما، حافظا، صادقا مكثرا.
168. هو حافظ مأمون.
169. وكان أوثق أهل الكوفة.
170. حافظ كيّس.
171. سيّد العلماء العاملين في زمانه.
172. لا أعلم أحدا ترك حديثه.
173. ثقة صالح الحديث.
174. مصنِّف شهير.
175. يمانيّ ثقة.
176. الفقيه العابد.
177. صائن لنفسه في الحديث والورع.
178. ثقة، مستقيم الحديث.
179. قاضي الموصل.
180. وكان ممن جمع الحديث والفقه.
181. الإمام العلاّمة الثِّقة.
182. فقيه الكوفة وعالمها ومقرئها، الإمام الحافظ، المجوّد المجتهد الكبير.
183. المحدّث الفقيه، عالم حمص، كان من أوعية العلم.
184. وهو صحيح الحديث حمصي.
185. وكان من كبار التابعين.
186. وكان مقدّم الصالحين.
187. وكان فقيها كثير الحديث على لين في حديثه.
188. أحد العُبّاد.
189. أحد الثقات، وكان مالك لا يُقدّم عليه في الحديث أحدا.
190. كانت من عقلاء النساء وفضلائهنّ.
191. الإمام العالم الكبير.
192. الفقيه القدوة عالم اليمن.
193. فهو من أهل الجنّة.
194. ثقة فقيه فاضل.
195. فاق أهل مكّة في الفتوى.
196. كان من كبار علماء التابعين.
197. شيخ المدينة النبويّة.
198. فكان من مشايخ الإسلام.
199. حديثه حديث رجل كيّس إلاّ أنّه يتشيّع.
200. وكان فاضلاً صاحب سنّة.
201. إنّي لأرجو له الجنّة.
202. وكان إذا حدّث عن النبيّ (صلى الله عليه وسلم) تغيّر لونه.
203. هو صحيح الكتاب.
204. لم يكن بعد شعبة أحد أعلم بالرِّجال منه.
205. وكان من أبصر أصحابه بالحديث والرِّجال.
206. وكان من أعلم الناس بالعربية وأحسنهم خلقا، ما رأينا ابن فقيه مثله.
207. أدرك خمسين من أصحاب رسول الله(صلی الله عليه وآله).
208. وكان من أئمّة الهدى.
209. الحافظ الكبير المجوّد.
210. صاحب حديث من أهل السنّة.
211. وكان مستقيم الأمر.
212. وكان مقرىء الكوفة في زمانه بعد حمزة.
213. وكان من أوعية الحديث.
214. ولا نزاع في ثقته.
215. كان حديثه حديث أهل الصِّدق.
216. لا بأس بحديثه، هو أحسن استقامة من غيره
217. الإمام القدوة الواعظ شيخ المدينة النبويّة.
218. وكان عالما باختلاف الصِّحابة وفقه التابعين ومن بعدهم.
219. وكان ذا بأس وسطوة وهيبة وجبروت وبلاغة.
220. أدرك خمسمئة من أصحاب النبيّ (صلى الله عليه وسلم)
221. وكان إماما حجّة بصيرا بهذا الشأن له مسند كبير.
222. وكان من العبّاد المجتهدين كثير الحديث، ثقة.
223. وكان ضابطا لحديث رسول الله(صلی الله عليه وآله)
224. صحيح الكتاب، ثقة.
225. الحافظ الإمام، شيخ الحرم.
226. أحد الفقهاء السبعة.
227. الإمام الحافظ الناقد.
228. لا نزاع في ثقته.
229. عالم اليمن، الحافظ الكبير.
230. هو ثقة من المتقنين الأثبات ممّن جمع وصنّف.
231. ثقة، إمام في الحديث.
232. هو ثقة من المتقنين الأثبات.
233. الإمام، الثقة، شيخ الإسلام.
234. الشيخ المسند.
235. يصلح أن يكون أميرالمؤمنين في الحديث.
236. الشيخ الإمام المحدّث المكثر الصادق مسند العراق.
237. وحصّل من الأصول والأجزاء ما لا يوصف كثرة.
238. وكان من رجال الدنيا، ورحلت إليه الطلبة من الأمصار، وكان صحيح السّماع، غير أنّه يميل إلى التشيّع.
239. مُسند البصريين، ومن كبار العدول، وكان من أوعية العلم، كثير التحرّي، مليح الإتقان، متين الديّانة، وكان صدوقا، فهما، غزير الإفادة، نظيف الأجزاء.
240. كان كثير السّماع والشيوخ.
241. وكان ثقة صادقا من أوعية العلم.
242. القاضي، الإمام المحدّث.
243. وكان أعلم الناس بالعربية وأحسنهم خُلقا.
244. القاضي الإمام المحدّث، و كان كثير الذكر والصلاة.
245. أدرك الأسانيد العالية في الحديث والأدب، لم تر عيناي مثله.
246. وكان من أهل المعرفة بالحديث، ومن خُتم به هذا الشأن بمصر ما رأيت أتقن منه، كان ثبتا، ثقة، حافظا.
247. وكان أسند أهل عصره.
248. وقد تفرّد في زمانه، وكان صدرا معظّما.
249. وكان ذا رأي وكفاية وشهامة.
250. مسند الوقت، رئيس إصبهان ومعتمدها، لم يكن أوثق منه في الحديث، وأكثر سماعا، وأعلى إسنادا، وكان يميل إلى الرَّفض.
251. وكان صاحب أصول.
252. صحيح الكتاب طَلاّباً للعلم.
253. وكان من شيوخ العراق وخراسان.
254. كان إسناد خراسان والعراق.
255. ما رأينا مثله، كان يتهجّد ويقوم الليل.
256. وله مناقب وفضائل ومقام راسخ في العلم والعمل.
257. وكان مفتي المدينة في زمانه.
258. وكان صدرا معظّما، إماما.
259. الإمام العلاّمة مفتي العجم، منتخب الدين.
260. أحد الفقهاء الأعيان.
261. وعليه كان المعتمد في الفتوى بإصبهان.
262. الإمام الفقيه المحدّث، قاضي كرمان.
263. هو شيخ، ثقة، مجاب الدعوة.
264. الشيخ الإمام العالم المتفنّن، مسند العصر الحنبلي، وكان يُفتى بالمدينة وولي خراجها، وكان ثقة، كثير الحديث.
265. وكان من الاُدباء الفضلاء، سمع الكثير، قرأ عليه صحيح البخاري ببغداد.
266. وكان حجّة في الحديث.
267. الشيخ الإمام الصّدوق، مسند إصبهان، شيخ العربية، بقيّة السَّلف.
268. محدّث الديار المصرية.
269. الإمام الكبير المجتهد الحافظ.
270. وكان من شيوخ العراق وخراسان.
271. لم يكن في زمانه أحد مثله.
272. وكان من أئمّة الشافعية، له معرفة تامّة بالمذهب.
273. الإمام المحدّث المفيد.
274. كانت له معرفة ثاقبة، وصفة بالحفظ والإتقان.
275. الإمام الحافظ العلاّمة المجتهد الزاهد العابد السيّد أميرالمؤمنين حقّا في الحديث.
276. الإمام المقرىء، المعمّر المسنِد.
277. وكان من أوعية العلم، ومن نظر في الطبقات خضع لعلمه.
278. وكان كثير العلم، كثير الحديث، كثير الكتب، كتب الحديث والفقه والغريب.
279. وكان أصوليّاً نظّارا، ولي قضاء بغداد.
280. وكان ثقة مفوّها يُعدّ من رجالات العرب.
281. الإمام المحدّث الصادق، مسند مصر.
282. وكان أحد الحفّاظ المجّودين الأثبات.
283. راوي مسند الإمام أحمد بن حنبل والزّهد والفضائل.
284. ولايقدّم عليه أحد في الإتقان والدّيانة من أقرانه في وقته
285. ثقة زاهد قديم مجاب الدعوة.
286. وكان من فصحاء الناس وعلمائهم بالأدب وأيّام الناس.
287. وكان من أهل التحرّي والضّبط.
288. هو إمام من أئمّة المسلمين.
289. وكان أحد الأئمّة العارفين والحفّاظ والمتقنين.
290. وكان أحمد بن حنبل يُثني عليه وينشر فضله.
291. ولي قضاء الكوفة.
292. وكان أحد قرّاء الكوفة رأسا في القرآن.
293. وكان يُتبرّك في دعائه.
294. وكان عارفا بأيّام الناس وأحوالهم.
295. كتب عن الف وستة وثمانين شيخ.
296. وكان من رجال الدّنيا.
297. وكان من أوعية العلم وأركان الحديث.
298. وكان من أئمّة الفروع.
299. وكان يجيب بثلثمئة ألف من حديث رسول الله(صلی الله عليه وآله).
300. وكان مسند أهل العراق مع التصدّر للإفادة والفتيا ستّين سنة.
301. ونشر مذهب مالك بالعراق.
302. وكان المقدّم في الفتوى في دهره.
303. وكان كثير الذّكر والصّلاة.
304. أصله من الكوفة، صحيح الكتاب.
305. وكان يسرد الحديث من حفظه ويهذّه مثل تلاوة القرآن والسريع القراءة.
306. وكان أحفظ أهل عصره على الإطلاق، وكان من كبار الشافعية.
307. وكان فريد عصره وقريع دهره ونسيح وحده وامام وقته، انتهى إليه علو الأثر والمعرفة بعلل وأسماء الرجال مع الصّدق والثّقة وصحة الإعتقاد والإضطلاع من علوم.
308. لم يخلّف على أديم الأرض مثله في معرفة حديث رسول الله(صلی الله عليه وآله) .
عملنا في الكتاب
الكتاب الذي بين يديك ـ عزيزي القارىء ـ هو تسليط الضَّوء على الرواة الذين رووا أحاديث أعلمية وأفضلية الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام) من الصّحابة والتّابعين وتابعيهم وتابعي التابعين.
والعمل في كلّ راوٍ يكون في ثلاثة محاور رئيسية
1. البحث عن شخصية ووثاقة الراوي وذلك من خلال كلمات الحافظ الذّهبي والمزّي وغيرهما من علماء الجرح والتعديل.
2. إشارة إلى طبقة الراوي وإشارة تفصيلية إلى الذين روى عنهم ثمّ إلى الذين رووا عنه بالتفصيل.
3. إشارة إلى الحديث المروي عنه حول أعلمية الإمام أميرالمؤمنين(عليه السلام) . وأكثر الرواة هم من أهل ا لسُّنة والجماعة.
وممّا تجدر الإشارة إليه أنّه لا يؤخذ علينا إن كرّرنا الرّوايات في أماكن عديدة، وذلك لا يكون إلاّ بإعتبار الرّاوي الموجود في سلسلة السّند.
شكر وتقدير
لابدّ لي أن أُقدّم بالغ شكري وامتناني إلى سماحة آية الله الشيخ محمّد جواد فاضل اللنكراني دامت بركاته لاهتمامه التامّ بنشر فضائل أهل البيت(عليهم السلام) . وكذلك سماحة العلاّمة البحّاثة المورّخ الشيخ محمّد هادي اليوسفي الغروي حيث طالع شطراً من الكتاب واتحفنا بملاحظاته القيّمة. وأيضاً أقدم شكري لسماحة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ الفاضل الكاشاني مدير مركز فقه الأئمّة الأطهار(عليهم السلام) .
وفي الختام أشكر أيضاً أصحاب السماحة حجج الإسلام الشيخ ضيائيفر والشيخ باقر رياحي مهر لما بذلاه من الجهد فى اخراج الكتاب. وأُقدّم ثواب هذا العمل إلى استاذي سماحة المرجع الديني آية الله العظمى المرحوم الشيخ محمّد فاضل اللنكراني، ووالدي ومن له حقّ كبير علىّ سماحة آية الله العظمى الشيخ محمّدرضا الطبسي تغمّدهما الله برحمته الواسعة.
تمّ في شهر رمضان المبارك
سنة 1438ق. / 1397ش.
مركز فقه الأئمّة الأطهار(عليهم السلام)
محمّد جعفر الطبسي