بحوث فی المهدویة
-
معرفی اثر:
تقديم الاستاذ آية الله محمّد جواد الفاضل اللنكراني(دامت بركاته)
(هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُون)[1]من خصائص الإنسان المعاصر والجيل الحاضر، الإيمان والاعتقاد بالمصلح العالمي، وإذا كانت فكرة المهدويّة في الماضي والأمل بحضور وظهور شخص يواجه الظلم والفساد ويسعى لإحقاق الحّق بجميع أبعاده محصورة ومنحصرة بمجموعة وفئة من أتباع المذاهب، ولكنّها اليوم ومن خلال رصد سريع ودقيق، نفهم أنّ هذه الفكرة والعقيدة أضحت شاملة وواسعة.
إنّ المشاكل والصعوبات والأزمات التي يواجهها البشر في العصر الراهن وحالات الظلم والجوز والقتل وسفك الدماء، بأسوء الوسائل والأدوات وبدون أي تبرير عقلي ومسوغ منطقي، وكذلك حالات العدوان من قبل قوى الهيمنة والسلطة والاستكبار العالمي، وعلى سائر أرجاء المعمورة، وهدم الهندسة السياسيّة لمنطقة معيّنة أو بلد من البلدان والتخطيط المدروس لإزالة الحكومات الشعبيّة والمشروعة
من خلال الانقلابات العسكريّة، وبكلمة واحدة، إنّ بعض القوى الاستكبار العالمي ترى أنّ العالم بمثابة قرية لها، وبذلك تفكّر في تكريس سلطتها وهيمنتها على العالم
1. سورة الصف، الآية 9.
هذا من جهة، ومن جهة أخرى نرى اُفول الروح المعنويّة في المجتمعات البشريّة وابتعادها عن الأخلاق والقيم الواقعيّة والمثل الإنسانيّة، كلّ ذلك يحتاج إلى نقطة أمل ونافذة لتشرق منها نور الحياة بحيث تجتمع فيها جميع آمال وطموحات البشر وتتجسد فيها جميع آمال وتطلعات الأنبياء والرسل عليهمالسلام، وجميع ما أراد الله تعالى من خلقه لعالم الموجودات وتحقيق غرضه من خلق الإنسان.
ينبغي علينا الاهتمام بهذه الحقيقة الحاسمة في هذا المسير والمساهمة في تحقيق هذا الأمل للبشريّة، وفي هذا الطريق ربّما تقع بعض حالات الظلم والجور، وتنطلق دعاوى التحريف والتزييف، ومن هذه الجهة أيضا تبتعد البشريّة أكثر فأكثر عن نقطة الأمل ومحور الخلاص.
يجب البحث عن حقيقة المهدويّة في المتون الأصليّة للدين، يعني، القرآن الكريم والسنّة النبويّة صلىاللهعليهوآله والأئمّة الطاهرين عليهمالسلام، يجب الاستمداد واستخلاص هذه الحقيقة من كلّ آية من آيات القرآن ومن كلام الوحي ونور الكتاب المبين، وهو أمر، ومع الأسف، لم نجد اهتماما كافيا به من قِبل المحقّقين والباحثين، وثمّة آيات في هذا الكتاب الإلهي تدلّنا وترشدنا إلى هذه الحقيقة دون الحاجة إلى الروايات والنصوص الأخرى.
لابدّ من معرفة الوظائف والواجبات الأساسيّة للبشريّة في عصر الغيبة ونقلها إلى الجيل الحاضر، الوظيفة التي تساهم في إثارة الحركة والحيويّة والاستقامة والاستمرار في مواصلة هذا الطريق، أنّ لا يكون الجيل الراهن في حالة من الانزواء والانفعال، بل تقوده هذه الحقيقة في خطّ الكمال المطلق وترشده إلى عناصر الخير والكمال، ومن هذه الجهة ينبغي على المحقّقين في مجال الحقوق والمجتهدين في الدين الانفتاح في هذا الموضوع على مستوى التحقيق والدراسة بصورة اجتهاديّة وبشكل علمي.
والكتاب الحاضر الذي يتضمّن بعض مقالات ومحاضرات الداعي في السنوات الماضيّة، يحتوي على بعض مسائل ومواضيع المهدويّة بشكل علمي، ومن الطبيعي أنّ هذا الموضوع لا يتمّ حصر جميع أبعاده في مقالة أو محاضرة، بل تمّت الإشارة إلى بعض جهاته وأبعاده.
وهذا الكتاب، تمّ تدوينه واخراجه بهذا الشكل باهتمام المحقّق العالم والكاتب القدير سماحة حجّة الإسلام والمسلمين الشيخ محمّد حسن دانش، ومن الإنصاف أنّ سماحته قد بذل جهدا وافيا ومساعي كبيرة في هذا الشأن، ولذا اُقدّم وافر الشكر له ولزوجته المحترمة التي ساهمت معه في هذا السبيل، وكذلك أتقدّم بالشكر
الجزيل لمدير مركز فقه الأئمّة الأطهار عليهمالسلام ، سماحة حجّة الإسلام والمسلمين الشيخ محمّد رضا فاضل الكاشاني (دامت بركاته) وكذلك أتقدّم بالشكر الجزيل لسماحة حجّة الإسلام والمسلمين الشيخ مرتضى الواعظي دامت إفاضاته.
ولا يفوتني أن أقدّم جزيل شكري وتقديري لكلّ من سماحة السيد النجفي والشيخ هاشم الصالحي اللذين قاما بترجمة هذا الكتاب بهذا الشكل الرائع والجميل.
نأمل بأن يكون هذا الكتاب ذخيرة لنا جميعا في يوم (لا ينفع مال ولا بنون إلاّ من أتى الله بقلب سليم) إن شاء الله.
بحّق محمّد وآله الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين
7 / اردبيهشت / 1393 هـ ش
الحوزة العلميّة المباركة / قم / محمّد جواد الفاضل اللنكراني -
فهرست مطالب:
تقديم الاستاذ آية الله محمّد جواد الفاضل اللنكراني (دامت بركاته)
3 تمهيد
7 حقيقة الدين في عصر الظهور
13 تبيين موضوع البحث
13 التحقيق في سؤال مهمّ عن عصر الظهور
13 نتيجتان مترتّبتان على الجواب المطروح
14 النتيجة الاُولى: إنّ «الدين» سيكون محور حكومة الإمام المهدي عليهالسلام
14 النتيجة الثانية: ظهور الإمام المهدي عليهالسلام كاشف عن حقيقة واحدة
16 التحقيق في أربعة أمور كمقدّمة للجواب عن السؤال المذكور
17 الأمرالأوّل:حاجة البشرإلى الدين تتبع تكامل العقل والنمو وتطور العلمي والصناعة
17 الأمر الثاني: تبيين صحيح لمفهوم الدين
19 الأمر الثالث: بيان القدرة المحدودة للعقل وإدراكه الناقص
20 الأمر الرابع: مرحلة الإجراء الكامل للدين في عصر الظهور فقط
21 التحقيق في سبع عبارات روائيّة في كيفيّة الدين في عصر الظهور
23 التحقيق في التعبيرالأوّل: الروايات الدالة على«دعوة الناس إلى أمر جديد»
24 التعبيرالثاني: الروايات الدالة على «تقديم إسلام جديد وانهدام السابق»
25 بيان نقطتين مهمّتين في هذه الرواية
26 النقطة الاُولى: إنهدام الإسلام القديم
26 النقطة الثانية: ظهور الإسلام بشكل جديد
26 التحقيق في سؤال وجوابه في المقام
26 التعبيرالثالث: الروايات الدالة على«دعوة الناس إلى العدل وابطال الماضي»
27 ثلاثة نقاط مهمّة مستفادة من هذه الرواية
27 النقطة الاُولى: إبطال الإسلام المنحرف
27 النقطة الثانية: ظهور الإسلام الناصع والنقي والعادل
28 النقطة الثالثة: تطبيق العدالة العالميّة
28 التعبير الرابع: الروايات الدالة على أنّ «تعليم القرآن موافق للنزول»
28 بيان نقطتين مهمّتين في هذه الرواية
29 النقطة الاُولى: عدم الاهتمام بالقرآن هو السبب في تخلّف المسلمين
29 النقطة الثانية: عجز الناس عن فهم القرآن بشكل صحيح
29 دفع شبهة حول القرآن الكريم
29 التعبير الخامس: الروايات الدالة على «العمل بكتاب الله في عصر الظهور»
30 بيان أربع نقاط مهمّة في هذه الرواية
30 النقطة الاُولى: العمل بكتاب الله
30 النقطة الثانية: العمل بجميع أحكام القرآن وتعاليمه
31 النقطة الثالثة: الإمام، هو الوحيد العالم والعامل بالكتاب الإلهي
31 النقطة الرابعة: إنّ الإمام عليهالسلام هو الحاكم الجدير الوحيد
31 التعبيرالسادس: الروايات الدالة على «كمال عقول البشر في عصر الظهور»
31 بيان ثلاث نقاط مهمّة في هذه الرواية
32 النقطة الاُولى: تكامل العقول يعدّ ممهّدا للقبول والعمل
32 النقطة الثانية: تكامل العقل وعلاقته مع التدين
32 النقطة الثالثة: ظهور عناصر تمهيديّة في المجتمعات البشريّة
33 التعبير السابع: الروايات الدالة على «شموليّة الإسلام في عصر الظهور»
33 نقطتان مهمّتان في هذه الرواية
34 النقطة الاُولى: التحقيق في سؤال ضمن بيان طائفتين من الروايات
34 الطائفة الاُولى: الروايات الدالة على نفي سائر الأديان
34 الطائفة الثانية: الروايات الدالة على وجود سائر الأديان
37 بيان ثلاث طرق للجمع بين رواية الطائفة الاُولى والثانية
38 الطريق الأوّل: غلبة الدين الإسلامي وبقاء بعض الأديان الأخرى بشروط خاصّة
39 الطريق الثاني:زوال الشرك والإذن بالعمل بسائر المذاهب والأديان ضمنشاهدين
39 الشاهد الأوّل: الروايات التي تدلّ على الكشف عن التوراة والإنجيل الحقيقيين
39 الشاهد الثاني: الروايات التي تدلّ على عودة النبي عيسى عليهالسلام
40 الطريق الثالث: غلبة الإسلام على المعاندين والسماح ببقاء المتدينيين
41 النقطة الثانية: بيان كيفيّة وخصائص الدين في عصر الظهور
41 الخصوصيّة الاُولى: تغيير تطبيق الأحكام ضمن شاهدين في الرواية
42 الشاهد الأوّل: حرمة الاكتناز
42 الشاهد الثاني: تطبيق الحدّ الشرعي لمانعي الزكاة
43 الخصوصيّة الثانية: نسخ بعض الأحكام مع شاهد روائي واحد
44 الخلاصة ونتيجة البحث
45 الفرق المنحرفة في عصر الغيبة
47 موضوع البحث
49 الوهّابيّة أقوى وأخطر أعداء الإسلام في عصر الغيبة
50 إطلالة سريعة على عقائد فرقة الوهّابيّة والمراحل الثلاث لنشوئه
51 المرحلة الاُولى: أحمد بن حنبل، إمام المذهب الحنبلي
52 المرحلة الثانية: ابن تيميّة استمرار لمسلك أحمد بن حنبل
54 القسم الأوّل: إشاعة العقائد الباطلة بالنسبة لله تعالى
56 القسم الثاني: إشاعة العقائد الباطلة حول القرآن الكريم
56 القسم الثالث: إشاعة العقائد الباطلة عن الأنبياء والأولياء الإلهيين عليهمالسلام
57 القسم الرابع: إنكار فضائل أهل البيت عليهمالسلام
58 المرحلة الثالثة: محمّد بن عبدالوهاب، استمرار لمسلك ابن تيميّة
64 الوهّابيّة، أخطر أعداء الإسلام في عصر الغيبة
69 وظيفة المسلمين الحقيقيين في عصر الغيبة
77 الخلاصة ونتيجة البحث
80 الأمل والانتظار في الثقافة المهدويّة
85 موضوع البحث
85 التحقيق في أربع مفردات مهمّة في البحث
85 أ) الأمل
86 ب) الإنتظار
88 ج) المهدويّة
91 د) ثقافة المهدويّة
93 بيان مكانة الأمل والإنتظار في ثقافة المهدويّة ضمن ستة أمور
94 النقطة الاُولى: الظهور، هو ذروة تكامل المخلوقات
95 النقطة الثانية: الظهور، ذروة آمال الأنبياء والأولياء الإلهيين
96 النقطة الثالثة: الظهور، ذروة رسالة الرسل الإلهيين
97 النقطة الرابعة: الظهور، ذروة تطور العلم والمعرفة
102 النقطة الخامسة: الظهور، ذروة تكامل عالم التكوين
104 النقطة السادسة: الظهور، ذروة التكامل الوجودي للبشر
106 التحقيق في شبهة
107 جواب الشبهة
108 الخلاصة والنتيجة
109 النصف من شعبان عيد الإنسانيّة الكبير
117 موضوع البحث
117 النقطة الاُولى: واجبات العوام والخواص بالنسبة لإقامة النصف من شعبان
118 الطرف الأوّل: وظيفة الناس
118 الطرف الثاني: وظيفة العلماء
119 النقطة الثانية: انتظار الفرج أهم اُسس الإيمان
119 النقطة الثالثة: غاية ارسال الرسل، الانتظار الواقعي لظهور آخر منقذ
121 النقطة الرابعة: إحياء ليلة النصف من شعبان أحد مظاهر الانتظار الواقعي
122 النقطة الخامسة: شروط الانتظار الحقيقي
124 أ) الشروط الفكريّة
124 ب) الشروط العاطفيّة
125 1. المحبّة للإمام صاحب الزمان عليهالسلام
125 2. إيجاد سنخيّة مع الإمام المهدي عليهالسلام
126 3. الدعاء لسلامة وظهور الإمام المهدي عليهالسلام
126 ج) الشروط العمليّة
127 1. حفظ وتوثيق العلاقة مع الإمام صاحب الزمان عليهالسلام
127 2. توفير الأرضيّة لظهور الإمام صاحب الزمان عليهالسلام
127 الأوّل: الاتيان بالواجبات وترك المحرّمات
128 الثاني: العمل بأحكام القرآن والعترة
128 الخلاصة ونتيجة البحث
129 المهدويّة والظهور إمتداد للإمامة والغدير
133 موضوع البحث
133 الأمر الأوّل: الإثبات النقلي لمسألة المهدويّة في نظر الفريقين
133 الأمر الثاني: الإثبات العقلي لمسألة المهدويّة
136 الأمر الثالث: لزوم الالتفات إلى علل وآثار وبركات الغيبة من الجهات الإثباتيّة
138 الجهات الإيجابيّة للغيبة
139 الجهات السلبيّة
141 الأمر الرابع: بيان واجبات المنتظرين الحقيقيين في ثلاثة حقول
145 أخبار رسول الله صلىاللهعليهوآلهعن حدوث مواجهة بين الحق والباطل
146 المهدويّة والإلزامات المعرفيّة للإنتظار
153 موضوع البحث
153 الأمر الأوّل: الإنتظار، الأدلّة، ما ينبغي، نقاط الضعف
154 النقطة الاُولى: بيان أدلّة الانتظار الواقعي في نظر القرآن
154 أ) الاستدلال بالآية (105) من سورة الأنبياء
154 ب) الاستدلال بالآية الشريفة (90) من سورة الصف
155 النقطة الثانية: واجبات الانتظار الحقيقى في نظر الروايات
156 النقطة الثالثة: نقاط ضعف الانتظار والمنتظِرِين
160 النقطة الرابعة: بيان مراتب الانتظار بالنسبة للمنتظرين
161 المرتبة الاُولى: انتظارالرسل والأنبياء الإلهيين عليهمالسلام: إنّ جميع الأنبياء والرسل
161 المرتبة الثانية: انتظار رسول الإسلام المعظم صلىاللهعليهوآله: النبي الأكرم صلىاللهعليهوآله ينتظر أيض
162 المرتبة الثالثة: انتظار الأئمّة الأطهار عليهمالسلام: فهؤلاء الأنوار الإلهيّة ينتظرون
162 المرتبة الرابعة: انتظار العلماء والفقهاء والمراجع العظام وهؤلاء أيض
162 المرتبة الخامسة: انتظار الناس العاديين: فهم أيضا ينتظرون بقيّة الله
162 النقطة الخامسة: انكشاف الآثار الواقعيّة للانتظار بعد عصر الظهور
162 الخصوصيّة الاُولى: إقامة العدل ورفع الظلم
163 الخصوصيّة الثانية: إقرار النظم والأمن
163 الخصوصيّة الثالثة: تكامل الإنسان من الجهة الأخلاقيّة والعقلانيّة
163 الخصوصيّة الرابعة: فتح أبواب العلم
164 الخصوصيّة الخامسة: إزالة العصيان والمعصية الإلهيّة
164 الخصوصيّة السادسة: أوج التكامل الديني
165 الأمر الثاني: لمحة من الصفات العامّة للمنتظرين في كلام الإمام الرضا عليهالسلام
166 الخصوصيّة الاُولى: التقوى والورع والعفّة
166 الخصوصيّة الثانية: الصدق والصلاح
167 الخصوصيّة الثالثة: السعي والأمانة للبر والفاجر
168 الخصوصيّة الرابعة: السجود الطويل وإحياء الليل بالعبادة
168 الخصوصيّة الخامسة: اجتناب المحرّمات
169 الخصوصيّة السادسة: انتظار الفرج مع الصبر
170 الخصوصيّة السابعة: المعاشرة الجميلة مع عباد الله
171 الخصوصيّة الثامنة: عدم الأذى والإضرار بعباد الله
171 الخصوصيّة التاسعة: بسط الوجه
172 الخصوصيّة العاشرة: النصيحة والرحمة للمؤمنين
173 الأمر الثالث: إثبات مسألة المهدويّة ومناقشة أدلّة المنكرين
174 النقطة الاُولى: إثبات مسألة المهدويّة ضمن محورين
174 المحور الأوّل: الإثبات العقلي
174 المحور الثاني: الإثبات النقلي
175 النقطة الثانية: ردّ أدلة المنكرين ضمن محورين
182 المحور الأوّل: بيان أدلة المنكرين
182 المحور الثاني: ردّ أدلّة المنكرين
185 = الجواب الأوّل: عدم الحاجة لبحث السند في الروايات المتواترة
185 = القرن الثالث:
185 = القرن الرابع:
185 = القرن الخامس:
186 = القرن السادس:
186 = القرن السابع:
186 = القرن الثامن:
186 = القرن التاسع:
186 = القرن العاشر:
187 = القرن الحادي عشر:
187 = القرن الثاني عشر:
188 = القرن الثالث عشر
188 = القرن الرابع عشر:
188 = القرن الخامس عشر:
189 الجواب الثاني: مناقشة الكثير من العلماء أهل السنّة لرأي ابن خلدون
189 الجواب الثالث: اعتراف ابن خلدون بصحّة أربع روايات معارضة لرأيه
191 لرواية الاُولى:
192 الرواية الثانية:
192 الرواية الثالثة:
192 الرواية الرابعة:
193 الأمر الرابع: الظهور المفاجىء أو بعد وقوع العلامات
194 المسألة الاُولى: وقوع الظهور بعد تحقّق علاماته
194 الطائفة الاُولى: العلامات الحتميّة
194 أ) الصيحة أو النداء السماوي
195 ب) خروج السفياني
196 ج) قتل النفس الزكيّة
196 د) الخسف في البيداء (خسف الأرض تحت أقدام جيش السفياني)
196 هـ ) قيام اليماني
197 الطائفة الثانية: العلامات غير الحتميّة
198 المسألة الثانية: وقوع الظهور بصورة المفاجئة
199 الأصل الأوّل: فجائيّة الظهور
199 الأصل الثاني: عدم العلم بوقت الظهور
201 الأمر الخامس: لمحة تاريخيّة عن انحراف المهدويّة وأسبابه
203 المسألة الاُولى: تاريخ مدّعي المهدويّة
203 المسألة الثانية: عوامل ظهور الخرفات والانحرافات حول فكرة المهدويّة
208 العامل الأوّل: عدم تبيين صحيح الحقيقة المهدويّة من قِبل علماء الدين
208 الأثر الأوّل: اتساع دائرة الفهم الخاطيء لفكرة المهدويّة
209 الأثر الثاني: تغيير المستوى الفكري والمعرفي للمخاطبين
209 الأثر الثالث: إيجاد روحية الاكتفاء ومحوريّة الذات بدلاً من اتباع الفقهاء
210 العامل الثاني: سوء استغلال المال والمقام
213 أ) الاستغلال السيىء للمال
213 ب) الاستغلال السيىء للمقام
216 الأوّل: كسب المقامات الإلهيّة
216 الثاني: كسب المقامات الدنيويّة
217 الأمر السادس: إمكان رؤية الإمام المهدي عليهالسلام في عصر الغيبة الكبرى
219 القول الأوّل: عدم إمكان الرؤية في عصر الغيبة الكبرى
220 القول الثاني: إمكان الرؤية في عصر الغيبة الكبرى
220 القول الثالث: إمكان الرؤية في عصر الغيبة الكبرى للمتقين فقط
220 القول الرابع: عدم إمكان الرؤية الإختياريّة وإمكان الرؤية الاضطراريّة
220 مؤيدات القول الرابع
221 النقطة الاُولى: تبيين دستور العمل في عصر الغيبة الكبرى في هذا التوقيع
222 المقطع الأوّل: علم الإمام عليهالسلام فيما يتّصل بأحوال الاُمّة
222 المقطع الثاني: الإعلام عن نهاية النيابة الخاصّة
222 المقطع الثالث: الإخبار عن بداية الغيبة الكبرى
222 المقطع الرابع: الإخبار عن طول مدّة الغيبة الكبرى
222 المقطع الخامس: الإخبار عن ظهورالمدّعين للمشاهدة في عصر الغيبة الكبرى
222 المقطع السادس: تكذيب من يدّعي الرؤية قبل ظهور العلامات الحتميّة
222 النقطة الثانية: حتمية صدور التوقيع من قِبل الإمام المهدي عليهالسلام
223 النقطة الثالثة: مقطع «من يدّعي المشاهدة» هو الأصل في دلالة الرواية
225 القول الأوّل: تعني الرؤية الاختياريّة
225 ردّ القول الأوّل من وجهة القول المختار
225 القول الثاني: بمعنى النيابة الخاصّة
226 مناقشة القول الثاني حسب القول المختار
226 النقطة الرابعة: عدم وجود دليل قطعي على تحّققالرؤية في عصرالغيبة الكبرى
226 النقطة الخامسة: ضرورة الالتفات إلى مسألة الواجبات بدلاً من التوغل
229 في المسائل الانحرافيّة
229 النقطة السادسة: لزوم الاهتمام بسيرة العلماء الكبار والتصدي لمدعي الرؤية
231 أ) سيرة سماحة آية الله العظمى السيّد البروجردي رحمهالله
233 ب) سيرة سماحة آية الله العظمى الإمام الخميني رحمهالله
234 ج) سيرة سماحة آية العظمى الفاضل اللنكراني قدسسره
236 النقطة السابعة: تعميق مسألة إشراف الإمام صاحب الزمان عليهالسلام
238 الظهور، الوعد الإلهي الحتمي
243 موضوع البحث
243 التحقيق في الآية الاُولى من سورة النحل وانطباقها على موضوع المهدويّة
244 النقطة الاُولى: بيان شأن نزول الآية
244 النقطة الثانية: بيان التأويلات الواردة في ذيل الآية الشريفة
246 النقطة الثالثة: بيان المراد من قوله «أمر الله» في القرآن والآية الشريفة
249 المصداق الأوّل: القرآن
251 المصداق الثاني: يوم القيامة
251 المصداق الثالث: ظهور الإمام المهدي عليهالسلام
252 الواجبات المعرفيّة والعمليّة لمراسيم إحياء ليلة النصف شعبان
253 التوصية المعرفيّة: لزوم تجديد مفهوم الانتظار وتطبيقاته
253 التوصية العمليّة: بيان عدّة أعمال لمعرفة النفس، ومعرفة الإمام، ومعرفة الله
257 الخصوصيّة الاُولى: ليلة الإحياء واليقظة
257 الخصوصيّة الثانية: ليلة الرحمة، الرضوان، المغفرة، الفضل، التوبة، النعمة،
258 الخصوصيّة الثالثة: ليلة العتق والخلاص من جهنّم
259 الخصوصيّة الرابعة: ليلة تثبيت المقدّرات وتقسيم الأرزاق
259 الخصوصيّة الخامسة: ليلة الكرم الإلهي والصفح والعفو وغفران الذنوب
260 الخصوصيّة السادسة: ليلة الصلاة وقراءة القرآن والاستغفار والدعاء
260 الخصوصيّة السابعة: ليلة استجابة الدعاء وقضاء الحوائج
262 الخصوصيّة الثامنة: ليلة توجّه النبي الأكرم صلىاللهعليهوآله للدعاء والمناجاة
263 الخلاصة ونتيجة البحث
263 الحاجة الاُولى: طلب معرفة الذات الإلهيّة المقدّسة
264 الحاجة الثانية: طلب توفيق الارتباط القلبي مع الإمام صاحب الزمان عليهالسلام
265 ختام الكلام
266 بركات وخصوصيّات النّصف من شعبان
271 موضوع البحث
271 معرفة فضائل النّصف من شعبان
272 سيرة النبي الأكرم صلىاللهعليهوآله وأهل بيته عليهمالسلام في ليلة النصف من شعبان
284 دعاء النبي الأكرم صلىاللهعليهوآله في ليلة النصف من شعبان
284 دعاء أهل البيت عليهمالسلام في ليلة النصف من شعبان
286 كلمة أخيرة
289 المهدويّة ومستقبل العالم في ظلّ القرآن
293 موضوع البحث
293 البحث الدلالي في الآية 41 من سورة الحج التي تدلّ على مسألة المهدويّة
294 بيان ثلاث نقاط مهمّة
294 النقطة الاُولى: ادّعاء اختصاص الآية بالخلفاء الأربعة من قِبل المفسّرين
295 النقطة الثانية: مناقشة بحث فقهي في وجوب الأمربالمعروف والنهي عن المنكر
296 النقطة الثالثة، مناقشة بحثين في دلالة الآية الشريفة في نظر مفسّري الإماميّة
297 بيان ثلاثة مسائل في مفردات الآية
297 المسألة الاُولى: مناقشة ثلاثة احتمالات أدبيّة في كلمة «الذين»
297 الاحتمال الأوّل: «الذين» منصوب محلاً وهو بدل من «من ينصره»
297 الاحتمال الثاني: «الذين» وصف للآية السابقة وبدل من «الذين اُخرجوا»
298 الاحتمال الثالث: «الذين» صفة لـ «المقاتلين والمجاهدين في سبيل الله»
298 القول المختار في مورد الاحتمالات الثلاثة في «الذين»
299 البحث الثاني: مناقشة نقطتين في جملة «مكّنّاهُم»
299 النقطة الاُولى: بحث لغوي في كلمة «مكّنّ»
300 النقطة الثانية: مناقشة مادّة «مكّنة» في القرآن
301 أ) مكّن بمعنى مكان الإستقرار والثبات
301 ب) مكّن بمعنى الحكم القوي والمستقر
302 ج) مكّن بمعنى المكان المستقر والثبات
302 بيان القول المختار بالنسبة لاستعمالات القرآن لمادّة مكن
303 البحث الثالث: مناقشة عدّة احتمالات في جملة «في الأرض»
303 الاحتمال الأوّل: أنّ « الـ » للعهد
303 الاحتمال الثاني: أنّ « الـ » للجنس
303 القول المختار: في هذين الاحتمالين في البحث الثالث
304 مناقشة سبعة احتمالات في «الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ»
304 الاحتمال الأوّل: الخلفاء الأربعة فقط
305 الاحتمال الثاني: المهاجرين، والأنصار والتابعين
306 الاحتمال الثالث: هم أصحاب النبي الأكرم صلىاللهعليهوآله
306 الاحتمال الرابع: الذين يقيمون الصلوات الخمسة اليوميّة
307 الاحتمال الخامس: اُمّة النبي الأكرم صلىاللهعليهوآله
307 الاحتمال السادس: مطلق الحكّام المسلمين
307 الاحتمال السابع: الحكّام المسلمون الذين يملكون المشروعيّة في حكمهم
308 توضيح آراء المفسّرين من أهل السنّة في الاحتمال الأوّل ومناقشته
309 أ) توضيح نظرية الفخر الرازي
309 مناقشة قول الفخر الرازي
310 ب) بيان قول إسماعيل بن كثير
311 ج) قول الآلوسي
311 مناقشة قول الآلوسي
312 الإشكال الأوّل: تمكّن الخلفاء الأربعة من قبل الله تعالى هو أوّل الكلام
312 الإشكال الثاني: (إِنْ مَكَّنَّاهُمْ) وصف للجمع لا لأشخاص معينين
312 الإشكال الثالث: استنباط الخاطيء من الآية وفق نظر أهل السنّة
314 الإشكال الرابع: المقصود الحكومة على جميع الأرض لا منطقة خاصّة منه
315 الإشكال الخامس: إقامة أمور أربعة في جميع الأرض لا على قطعة منه
316 الإشكال السادس: ترك المعروف والاتيان بالمنكرات
317 الإشكال السابع: عودة ضمير (مَكَّنَّاهُمْ) على «الناس» في الآية السابقة
318 بيان القول الصحيح في تفسير الآية الشريفة ضمن أربع نقاط:
319 النقطة الاُولى: التمكين يتحقّق فقط بالإرادة الإلهيّة، لا بالقوّة والتزوير
319 النقطة الثانية: التمكين يراد منه ما بستوعب جميع الأرض لا منطقة خاصّة
319 النقطة الثالث: الإقامة، تعني النشر الصحيح للأمور الأربعة لا مجرّد الاتيان به
319 النقطة الرابعة: تطبيق الدين الإسلامي بشكل كامل هو أحد علل فلسفة الظهور
321 مناقشة روايات عدّة فيما يخصّ الآية 41 من سورة الحجّ
322 الرواية الاُولى: رواية زياد بن منذر عن الإمام الباقر عليهالسلام
322 مناقشة سند الرواية
322 التحقيق في دلالة الرواية
323 بيان نقطتين مهمّتين فيما يخصّ حجّية الروايات
324 النقطة الاُولى: بيان مسألتين في شموليّة حجيّة خبر الواحد
324 المسألة الاُولى: شموليّة أدلّة حجيّة خبر الواحد لغير الأحكام الفقهيّة
325 المسألة الثانية: عدم شموليّة أدلّة حجيّة خبر الواحد لغير الأحكام الفقهيّة
325 النقطة الثانية: بيان مسألتين في باب حجيّة خبر الواحد
325 المسألة الاُولى: الوثوق من حيث السند
325 المسألة الثانية: الوثوق من حيث الصدور
326 بيان نقطتين مهمّتين فيما يخّص الرواية الاُولى
326 النقطة الاُولى:بحسب وجود قرينة،فالراوي هو محمّد بن عبّاسبن مروان
326 النقطة الثانية: اهتمام الأئمّة الأطهار: بدلالة الآية وردّ قول المكذّبين
326 الرواية الثانية: رواية عيسى بن داود عن الإمام الكاظم عليهالسلام
328 التحقيق في سند الرواية
328 التحقيق في دلالة الرواية
328 القول المختار في هذه الرواية
330 الرواية الثالثة: رواية الحصين بن مخارق عن الإمام الكاظم عليهالسلام
330 مناقشة سند الرواية
330 مناقشة دلالة الرواية
331 الرواية الرابعة:
331 الرواية الخامسة: رواية عمرو بن ثابت عن الإمام الحسين عليهالسلام
332 الرواية السادسة والسابعة من تفسير فرات الكوفي
332 الرواية الاُولى: رواية زيد بن عليّ
333 مناقشة سند الرواية
333 مناقشة دلالة الرواية
333 الرواية الثانية: رواية أبي خليفة عن الإمام الباقر عليهالسلام
333 الأمر الأوّل: إنّ الآية41من سورة الحج تتحدّث عن الإمام صاحب الزمان عليهالسلام
334 الأمر الثاني:
334 الأمر الثالث: مواجهة الأئمّة المعصومين: فيما يخصّ تطبيق هذه الآية
334 التذكير بنقطة مهمّة
335 مناقشة العلاّمة الطباطبائي قدسسره حول الآية الشريفة
336 بيان عدّة نقاط بارزة في كلام العلاّمة الطباطبائي قدسسره
336 النقطة الاُولى: الآية الشريفة تبيّن صفة جماعة دون النظر إلى الأشخاص
336 النقطة الثانية: إنّ الصلاح والسداد هو طبع المسلم
337 مناقشة النقطة الثانية في كلام العلاّمة الطباطبائي رحمهالله من جهة القول المختار
337 مناقشة العلاّمة الطباطبائي رحمهالله في ردّ قول أهل السنّة بالنسبة للآية
338 الجهة الاُولى:
338 الجهة الثانية: إنّ حكومة صدر الإسلام مشمولة لهذه الآية
339 الجهة الثالثة: إنّ المهاجرين في تاريخ الإسلام لم يشكّلوا مثل هذا المجتمع
340 الجهة الرابعة:
340 مناقشة نظريّة العلاّمة الطباطبائي من جهة القول المختار
341 الإشكال الأوّل: مشكلة عموميّة كلام العلاّمة قدسسره
341 الإشكال الثاني:
341 الإشكال الثالث: وجود أن الشرطيّة في الآية، تنفي رأي العلاّمة قدسسره
341 بيان نقطتين
341 النقطة الاُولى: أهميّة الأمور الأربعة عند الله تعالى
342 النقطة الثانية: الوجوب المضاعف للإتيان بالأمور الأربعة بالنسبة للحكومة
342 المهدويّة محور الوحدة الإسلاميّة
345 موضوع البحث
345 الأوّل: معرفة مؤامرات أعداء الإسلام ودسائسه المشؤومة
346 الثاني: السعي للتبليغ ونشر الوجه الحقيقي للإسلام
347 الثالث: تقوية نقاط الاشتراك، أفضل طريق لمواجهة أعداء الإسلام
348 أ) القرآن الكريم، الأساس والعامل المشترك للوحدة الإسلاميّة
349 ب) المهدويّة أهمّ عقيدة مشتركة في الوحدة الإسلاميّة
351 بيان ركنين من الأركان المهمّة للوحدة الإسلاميّة
354 الركن الأوّل للوحدة الإسلاميّة: حفظ المشتركات الإسلاميّة
354 أ) شبهة تحريف القرآن الكريم
355 ب) شبهة عدم الرجوع إلى أهل البيت عليهمالسلام
356 الركن الثاني للوحدة الإسلاميّة: التصدي للعدوّ المشترك
357 فهرس المنابع والمآخذ
361 محتويات الكتاب
375 -
مقدمه:
تمهيد
بسم الله الرحمن الرحيمالحمدُ لله ِ ربّ العالمين وصلّى الله على سيّد الأنبياء والمرسلين محمّد وآله الطاهرين المعصومين المكرمين لا سيّما بقيّة الله في الأرضين
لا يخفى على المسلمين الحقيقيين والمتدينيين أنّ عقيدة المهدويّة والاعتقاد بظهور بقيّة الله الأعظم الإمام المهدي (عج) الذي يصل أصله الطاهر إلى بنت نبي الإسلام الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء عليهاالسلام والإمام عليّ بن أبي طالب عليهالسلام، هي عقيدة إسلاميّة وهويّة أصيلة تسندها الأدلّة النقليّة المتواترة والأدلّة العقليّة المبرهنة.
وهذه العقيدة الأصيلة، التي تمتد بجذورها إلى التعاليم الإلهيّة للنبي الأكرم وخاتم الأنبياء محمّد المصطفى صلىاللهعليهوآله وأهل بيته الطاهرين الطيبين عليهمالسلام، بل إنّها تمتد من حيث العمق التاريخي إلى مديات بعيدة وتتزامن مع تاريخ الإنسانيّة والهويّة البشريّة، وأجلى شاهد على ذلك أنّ الاعتقاد بظهور المنقذ متوفر في سائر الأديان، حتّى الأديان غير الإبراهيميّة والفرق المذهبيّة التي تأسست قبل الإسلام وبعده، إلى درجة أنّ أشدّ الفرق المتعصبة من صناع الاستعمار وأكثر المذاهب انحرافا عن جادة الحقيقة كالوهّابيّة والبهائيّة أيضا، رغم وجود تعارضات منهجيّة، وموارد كثيرة متباينة، فإنّها اضطرت عن وعي أو بدون وعي إلى الاعتراف بهذا الأصل الأساس والركن الركين للإسلام.
وغني عن البيان أنّ هذه العقيدة الإلهيّة، حالها حال سائر المسائل الدينيّة والاعتقاديّة طيلة التاريخ ولحدّ الآن، تعرضت إلى هجمات الأعداء من الداخل
والخارج، وسعى كلّ واحدٍ منهم إلى بذل المساعي والجهود لهدم ونقض هذه العقيدة، ولكن في النقطة المقابلة نرى أنّ الله تعالى أراد، في طيلة الغيبة الكبرى إلى هذا العصر الراهن أن يظهر، مضافا إلى كتّاب واُدباء من أهل السنّة، فقهاء ومجتهدون عاملون من بين الشيعة بتأليف وتدوين وتنظيم بحوث كلاميّة في دائرة المعارف المهدويّة، مضافا إلى مساعيهم الفقهيّة وجهودهم الأصوليّة ومن موقع العمق والدقّة والعمل بالوظيفة الدينيّة والإلهيّة، وذلك بهدف رفع الحاجة الفكريّة والمعرفيّة للاُمّة الإسلاميّة، وسوف تستمر هذه الجهود المباركة بفضل الله إلى زمان ظهور صاحب هذا الأمر (عج) إن شاء الله.
والكتاب الحاضر هو حصيلة عشر محاضرات لسماحة سليل المرجعيّة، الاستاذ الحاج الشيخ محمّد جواد الفاضل اللنكراني (دامت تأييداته) الذي سعى على مستوى التعمّق والتحقيق، في حلّ بعض شبهات الباحثين والمحقّقين في هذا العصر ومعرفة بعض الحاجات الإيمانيّة والدينيّة للمخاطبين الشبّان، بهدف رفدهم بالمزيد من المعرفة بهذا الأصل الأصيل في الدين وإزاحة غطاء الشبهات عن هذه الحقيقة الجليلة.
ولا شكّ أنّ المسائل والبحوث من قبيل «البحث في حقيقة وكيفيّة الدين في عصر الظهور وبعد قيام المصلح الإلهي (عج)» أو «دور الفرقة المنحرفة الوهّابيّة في مواجهة الإسلام المحمّدي الأصيل صلىاللهعليهوآله في عصر الغيبة الكبرى» أو «دور الأمل ومفهوم الانتظار في دائرة الثقافة الإلهيّة ومدرسة المهدويّة الإنسانيّة» أو «زيادة التعرّف على أجواء يوم النصف من شعبان المبارك بوصفه عيدا كبيرا وجليلاً للإنسانيّة» أو «تبيين وظائف وتكاليف المسلمين في معرفة مسألة المهدويّة وظهور المهدي عليهالسلام، بوصفها إمتدادا لخط الإمامة والغدير» أو «تبيين أصالة المهدويّة وتوضيح الواجبات المعرفيّة لمفهوم الانتظار» أو «التأكيد المستدلّ على حتميّة وقوع الظهور، بوصفه وعدا إلهيّا حتمي الوقوع» أو «معرفة الزوايا المعنويّة
للخصوصيّات والجوانب المباركة ليوم النصف من شعبان المعظم» أو «رمز الانتفاح على المستقبل المنير للعالم بعد ظهور المنقذ الوحيد لعالم البشريّة في ظلّ آيات القرآن الكريم» أو «الدور الأصيل والأساس لعقيدة المهدويّة بوصفها محورا مهمّا في إيجاد وتقوية الوحدة الإسلاميّة»، وهذه المسائل بحثت من زاوية فقهيّة وعلميّة لسماحة الاستاذ دامت توفيقاته، رغم أنّه من الممكن وجود بعض التكرار للمقولات الواردة من أجل حفظ الارتباط بين مواضيع ومسائل هذا الكتاب، ولكن من الواضح أنّ هذه المحاضرات الجذّابة لسماحة الاُستاذ، في اُسلوبه الشيّق، وهو ما نجده أيضا في دروس في بحث الخارج للفقه والأصول، تضفي طراوة خاصّة على هذه البحوث والمسائل الضروريّة والأساسيّة في البناء المعرفي والإيماني للمسلم.
وممّا يجدر ذكره أنّ سماحة الاستاذ (دامت بركاته) في السنوات الماضية، وبالترامن مع انشغاله بالتدريس لمدّة عشرين سنة في بحث الخارج للفقه والأصول، فإنّه بذل اهتماما خاصّا بالمواضيع الكلاميّة والتفسيريّة، ومنها المسائل المهدويّة أيضا، وقد شكّل سماحته مجلس درس «البحث الخارج في التفسير» الخاصّ بموضوع «دراسة الآيات المهدويّة»، وقد كان هذا الدرس مورد استقبال كبير من قِبل الفضلاء والنخبة من الطلاّب في المراكز التخصصيّة للحوزة العلميّة المباركة في قم، ونأمل أن نوفّق لطبع ونشر هذه الدروس لهذه الدورة الدراسيّة قريبا إن شاء الله.
وأخيرا، وضمن الدعاء الخالص والخاضع لتعجيل فرج الإمام المهدي الموعود عليهالسلاموالأمل بطول العمر لجميع العلماء والفقهاء العظام، نعتذر من القراء الكرام من وجود قصور احتمالي في تنظيم هذه البحوث.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الخميس 14 / فروردين / 1393 هـ ش
المطابق للذكرى السنويّة لشهادة فاطمة الزهراء عليهاالسلام
الحوزة العلميّة / قم / محمّد حسن دانش